الرئيسية > ثقف نفسك > الأطعمة العضوية أغنى بمضادات الأكسدة من الأطعمة المصنّعة

الأطعمة العضوية أغنى بمضادات الأكسدة من الأطعمة المصنّعة

المصنّعة

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن المحاصيل العضوية، والأطعمة المصنّعة من أغذية مزروعة عضوياً تحتوي على مواد مضادة للأكسدة أكثر بنسبة 69 بالمائة من المحاصيل العادية.

أجريت الدراسة في جامعة نيوكاسل البريطانية تحت إشراف فريق دولي من الخبراء، ونشرتها “دورية التغذية البريطانية”. وأفادت نتائجها أن المحاصيل العضوية تحتوي على بقايا مبيدات حشرية أقل بمقدار الربع مقارنة بالمحاصيل العادية، وتحتوي على نسبة أقل بكثير من المواد والمعادن السامة.

وقال كارلو ليفريت المشرف على الدراسة وأستاذ الزراعة البيئية في جامعة نيوكاسل: “اختيار الأغذية العضوية يؤدي إلى زيادة كمية المواد المضادة للأكسدة المرغوب فيها من ناحية التغذية السليمة، ويخفض أيضاً من المعادن الثقيلة السامة. وتعتبر هذه المعلومات إضافة هامة للمستهلكين الذين يعانون من تضارب في المعلومات وارتباك عند تبضع الأطعمة الصحية”.

شددت نتائج الدراسة على أن تناول الخضروات أو الفواكه المزروعة عضوياً يعني فائدة أكثر من ناحية المواد المضادة للأكسدة، فعند تناولك حبة واحدة منها كأنك أكلت حبتين من الخضار أو الفاكهة المزروعة بالطرق العادية التي تعتمد على رش المحاصيل بالمبيدات.

تعزز مضادات الأكسدة المناعة، وتحارب الجذور الحرة التي تسبب التلف للحمض النووي لخلايا الجسم، إلى جانب فوائد صحية أخرى.

تناقض نتائج هذه الدراسة ما توصلت إليه نتائج دراستين أجريت في 2009، و2012، توصلتا إلى عدم وجود فروق جوهرية. تتميز دراسة جامعة نيوكاسل بإدراجها عدد أكبر من المحاصيل والمغذيات ضمن الدراسة مقارنة بالدراستين السابقتين لجامعتي لندن وستانفورد، خاصة الأخيرة التي فحصت أقل من نصف عدد الأطعمة التي فحصتها دراسة نيوكاسل.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *