الرئيسية > اخبار العراق > اكثر من خمسين حفلة في اربيل لمناسبة رأس السنة والتتويج بلقب عاصمة السياحة العربية 2014

اكثر من خمسين حفلة في اربيل لمناسبة رأس السنة والتتويج بلقب عاصمة السياحة العربية 2014

1527003_532728056823142_280655076_n

احيت مدينة اربيل ليلة رأس السنة وافتتاح فعاليات “عاصمة السياحة العربية” 2014 باكثر من خمسين حفلة موزعة في مدن واقضية ونواحي المحافظة وبمشاركة فنانين كرد وعرب ومن جنسيات اخرى، فيما شارك وفد من الجامعة العربية في الاحتفال المركزي الذي جرى في حديقة شاندر وسط اربيل.

وقال محافظ اربيل نوزاد هادي في حديث الى (المدى برس) إن “هذه الليلة لها معنى خاص ونحن نبدأ بفعاليات لقب عاصمة السياحة العربية 2014 الذي حصلت علية المدينة وجاء تتويجا لجهود شعب الاقليم وثقافة التسامح التي يتميز بها” ، مبيناً أن “الانطلاقة كانت ناجحة ونأمل أن يستمر النجاح والتميز في معظم فعاليات مشروع عاصمة السياحة الذي سيمتد لاربعة مواسم في العام الحالي”.

من جانبة اوضح رئيس لجنة احتفالات راس السنة ومعاون محافظ اربيل طاهر عبدالله في حديث الى (المدى برس) إن “وفدا من الجامعة العربية حضر في الاحتفالية المركزية التي نظمت امام حديقة شاندر وسط اربيل والتي نقلت بشكل مباشر من قبل عدد كبير من القنوات العربية بالاضافة الى الكردية” .

واضاف عبدالله أن “الاحتفال حضره الآف المواطنين ومن مختلف انحاء العراق، بالاضافة الى اعداد اخرى شاركت في عدد كبير من الاحتفالات التي نظمت في الفنادق والمطاعم والساحات العامة .

بدوره بين مدير اعلام محافظة اربيل حمزة حامد في حديث الى (المدى برس) أن “احتفالية رأس السنة وتتويج اربيل بلقب عاصمة السياحة العربية 2014 شاركت فيها الفنانة برواز حسين والفنان هردي صلاح والفنانة سالي والفنان الفارسي فالي وفرقتة الغنائية مع لوحات غنائية راقصة من الفلكلور الكردي قدمتهافرقة اربيل للفنون القومية”.

وتابع حامد أن “اكثر من خمسين حفلة تمت في مختلف مدن ونواحي اربيل بهذه المناسبة توجت باطلاق الالعاب النارية التي استمرت لمدة عشر دقائق ، لافتاً الى ان الفنانة نوال الزغبي والمطرب اللبناني ايوان ونجوم آخرين احيوا حفلات في عموم المحافظة .

وشهدت محافظة اربيل منذ نهاية الاسبوع الماضي حركة دخول كبيرة سواء من المواطنين الذين دخلوا عبر منفذها البري قادمين من مختلف المحافظات او المسافرين الذين وصلوا من الخارج عن طريق مطار اربيل الدولي للمشاركة في احتفالات رأس السنة التي تزامنت هذا العام مع انطلاق فعاليات مشروع اربيل عاصمة السياحة العربية 2014 .

وويتضمن مشروع اربيل عاصمة السياحة 2014 مسابقات رياضية وسياحية ومعارض منوعة وفقرات موزعة على أربعة مواسم مدة كل واحد منها ثلاثة أشهر ومنها إقامة سباق للمناطيد والطائرات الشراعية، وآخر للدراجات بطول 30 كم، ورالي للسيارات، وسباق ألعاب بهلوانية بالدراجات الهوائية، ومسابقتي اختيار ملكتي جمال العرب وكردستان، فضلاً عن 14 معرضاً دولياً متخصصاً على أرض المعارض في أربيل بمشاركة كبريات الشركات والعلامات التجارية العالمية.

يذكر أن رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب، أعلنت في،(16 تشرين الأول 2012 المنصرم)، عن توصيتها اختيار عاصمة إقليم كردستان، مدينة أربيل،(360 كم شمال بغداد)، عاصمة للسياحة العربية للعام الحالي 2014، ومدينة الشارقة الإماراتية للعام الذي يليه.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *