الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > اعتقالات عشوائية ” دون أوامر قضائية” بحجة أمن القمة … ودعوات الى وقف الاجراءات الأمنية المشددة

اعتقالات عشوائية ” دون أوامر قضائية” بحجة أمن القمة … ودعوات الى وقف الاجراءات الأمنية المشددة

دعا الدكتور صالح المطلك نائب رئيس الوزراء الى وقف الاجراءات المشددة التي تتخذها الاجهزة الامنية في الشارع العراقي مع اقتراب عقد مؤتمر القمة العربية في بغداد.

وشدد المطلك في تصريح صحفي اليوم على ان اساليب التضييق وتكثيف الاجراءات الامنية والاعتقالات العشوائية وقطع ارزاق الكسبة وعسكرة المدن، قد افرغت بمجملها القمة العربية من الهدف الاساس الذي عقدت من اجله لذا لابد من ايقاف تلك الاجراءات المقيدة لعمل المواطنين مؤكدا ان القمة العربية اصبحت نقمة في عيون العراقيين. مطالبا القادة العرب بمناقشة الاوضاع الانسانية في العراق وعدم تجاوز المشاكل السياسية التي تواجهها حكومة بغداد .

وقال المطلك نحن في الوقت الذي نعمل لانجاح اعمال القمة وعودة العراق الى الحاضنة العربية وبغداد ترحب باي ضيف عربي يزور وطنه الثاني العراق وسيجد العراقيين كما هو عهدهم كرماء في كل الاحوال والظروف الا ان اجندة قمة اليوم للاسف قد خلت من مشكلة العراق السياسية والخلافات المتعددة الوجوه التي تدفع البلاد الى هاوية مخيفة’. مشيرا الى اهمية ان يناقش القادة العرب الاوضاع الانسانية التي تواجه العراقيين ولا ينبغي ان ينظر لها على انها شأن داخلي فقط فاوضاع السجون والمعتقلات في العراق امست محط اهتمام المنظمات الدولية التي تعنى بحقوق الانسان وان مسألة السكوت عنها او تجاوزها تجعل من اجتماع القادة العرب في بغداد مجرد لقاء روتيني لا يمثل ارادة الشعوب العربية ولايمثل تطلعاتها نحو التحرر والديمقراطية’.

اعتقالات عشوائية ‘من دون اوامر قضائية’

في ذات السياق أكدت القائمة العراقية اليوم على استمرار الاعتقالات العشوائية بحق اشخاص في اطراف بغداد والمحافظات القريبة منها ‘من دون اوامر قضائية’ بحجة توفير الامن والحماية اللازمة للقمة العربية، داعية إلى اخلاء سبيلهم لعدم ثبوت تهم ضدهم.

وقال النائب عن القائمة العراقية ورئيس كتلة الحل النيابية زياد طارق الذرب بأن ‘هناك اعتقالات عشوائية يومياً في اطراف بغداد والمحافظات القريبة منها من دون اوامر قضائية بحجة توفير الاحترازات الامنية اللازمة للقمة العربية في بغداد’، مشيراً إلى أن ‘الاجهزة الامنية قد ابلغت المعتقلين أنهم سيطلق سراحهم بعد إنتهاء قمة بغداد’.

وأضاف الذرب لموقع ‘ شفق نيوز ‘ أن ‘هناك تفرداً بالسلطة واتخاذ القرارات الامنية من دون الرجوع الى الشركاء في العملية السياسية’، مؤكداً على ‘ضرورة أن تكون هناك وقفة جادة أمام تلك التوجهات والانتهاكات المستمرة’.

وكان مصدر رفيع المستوى كشف، السبت الماضي، عن أن القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي استعان بـ500 ضابط رفيع ‘من ذوي النخبة’ لحماية القمة العربية التي ستنعقد نهاية الشهر الجاري في بغداد.

وكان القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي قد أمر، الخميس الماضي الاجهزة الامنية باغلاق جسر الجمهورية وجميع المنافذ المؤدية إلى المنطقة الخضراء بالجدران الكونكريتية في بغداد كاجراءات احترازية ضمن الخطة الامنية المعدة لقمة بغداد.

يذكر أن مصادر أمنية أكدت على أن القوات الامنية قامت بحملة واسعة في مناطق اطراف بغداد والمحافظات القريبة منها ضمن الخطة الامنية المعدة للقمة العربية التي ستعقد يوم غد في بغداد، وتمكنت الاجهزة الامنية يوم أمس الثلاثاء من إلقاء القبض على مطلوبين وفق المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب في ناحية جرف الصخر شمالي مدينة الحلة، وثلاثة مطلوبين وفق المادة نفسها في ناحية جبلة شمالي المدينة المذكورة.

شاهد أيضاً

كيف تدفعك المتاجر الكبيرة إلى شراء المنتجات الغير ضرورية؟

كم عدد المرات التي قمت فيها بعمليات شراء غير ضرورية عندما تكون في المتجر أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *