الرئيسية > شكو ماكو > حول العالم > استمرار الصدامات في مصر مع وصول البرادعي الى القاهرة!

استمرار الصدامات في مصر مع وصول البرادعي الى القاهرة!

من المقرر ان يصل اليوم الخميس الى القاهرة محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعدما اعلن انه سيرشح نفسه برئاسة جمهورية مصر، وقد بأتي وصول البرادعي الى مصر، في الوقت الذي اشتبكت الشرطة مع آلاف المصريين الذين تحدوا حظرا حكوميا الأربعاء وواصلوا الاحتجاج على حكم الرئيس حسني مبارك المستمر منذ 30 عاما. وأطلقت الشرطة طلقات المطاط وقنابل الغاز المسيلة للدموع على الحشود وسحبت المتظاهرين بعيدا.

وفي وسط القاهرة أشعل محتجون النار في الإطارات ورشقوا الشرطة بالحجارة. وفي السويس قالت مصادر أمنية وشهود عيان إن محتجين أضرموا النار في مبنى حكومي وحاولوا إحراق مكتب محلي للحزب الوطني الحاكم في حين اشتدت الاحتجاجات في أجزاء اخرى من البلاد.

وقتل شخصان في القاهرة مع استمرار الاشتباكات لكن مسؤولين امنيين اوردا اسبابا متناقضة لمقتلهما. وقال احدهما ان محتجا وشرطيا قتلا في الاشتباكات ولكن مسؤولا اخر قال انهما لقيا حتفهما في حادث طريق. وهذه المشاهد لم يسبق لها مثيل في مصر إحدى أقرب حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وتأتي بعد أسبوعين من انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي وهو زعيم عربي آخر تولى الحكم لفترة طويلة.

وردد المحتجون “الشعب يريد اسقاط النظام”. ودعا نشطاء مصريون الى الخروج للشوارع مجددا يوم الأربعاء بعد يوم من الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي أطلق عليها “يوم الغضب” في أنحاء مصر وأسفرت عن مقتل ثلاثة محتجين وشرطي يوم الثلاثاء.

وقال مصدر بوزارة الداخلية إن قوات الأمن اعتقلت نحو 500 متظاهر خلال اليومين المنصرمين. وقال شهود ان ضباطا كان بعضهم يرتدي ملابس مدنية اقتادوا أشخاصا وزجوا بهم في مركبات فان مدنية يوم الأربعاء. ولم يسبق لهذه الاحتجاجات المنسقة مثيل في مصر منذ وصول مبارك الى السلطة عام 1981 بعد اغتيال الرئيس أنور السادات برصاص إسلاميين.

وقالت متحدثة باسم وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد إنه ألغى زيارته للمنتدى الاقتصادي العالمي. واضافت أن رشيد الذي يتولى ايضا القيام بأعمال وزير الاستثمار لم يعط أسبابا لقراره إلغاء الزيارة. وقال شهود إن الشرطة أطلقت طلقات تحذيرية في الهواء قرب مجمع للمحاكم بوسط القاهرة. وفي مكان آخر استخدمت الشرطة شاحنات مكافحة الشغب لاختراق حشد من نحو ثلاثة آلاف شخص واجبارهم على التفرق.

وقال محتج بوسط القاهرة “التكتيك الرئيسي الآن هو التجمع فجأة وبسرعة دون سابق انذار أو إعلان. بهذه الطريقة نحرز تقدما”. وقال علي البرادعي إن شقيقه محمد البرادعي يعتزم العودة الى مصر يوم الخميس وذلك بعد يومين من الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.

ويدعو محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لاصلاحات سياسية في مصر ويعد الرئيس الرمزي للعديد من النشطاء المصريين الذين نظموا الاحتجاجات. ولم يعرف الهدف الدقيق لرحلته. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وسائل رئيسية للاتصالات بين المحتجين. وشكا مصريون من حجب مواقع فيسبوك وتويتر لكن الحكومة نفت ذلك.

وفي علامة على عزم المحتجين الاستمرار تم تشكيل جماعة جديدة على موقع فيسبوك تدعو إلى احتجاج يوم الجمعة. وفي خلال ساعات انضم اليها 18 ألف من المؤيدين. وقال متحدث باسم فيسبوك في لندن إنه لم يلحظ تغيرات كبيرة في الدخول على الموقع من مصر بينما أكد موقع تويتر ان خدماته حجبت يوم الثلاثاء.

وقالت الولايات المتحدة إن مصر مازالت “حليفا وثيقا ومهما”. لكن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون حثت الحكومة المصرية على السماح بالاحتجاجات السلمية وعدم حجب مواقع الانترنت الاجتماعية. وقالت كلينتون “نعتقد بشدة أن أمام الحكومة المصرية فرصة مهمة في الوقت الحالي لتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية للاستجابة للاحتياجات والمصالح المشروعة للشعب المصري”.

وقال محللون إن الولايات المتحدة تريد على الأرجح تجنب تفاقم حالة الغموض السياسي بالتخلي عن مبارك. وتمثل علاقة مصر السلمية باسرائيل بالنسبة لواشنطن عامل استقرار في المنطقة المضطربة. وقال المحلل السياسي اسكندر العمراني “مبارك لم يشهد هذا المستوى من الغضب الشعبي ومثل هذا الرفض لشرعيته على مدى 30 عاما في السلطة … هذا الأمر يبدو سيئا تماما بالنسبة له”.

وينفي مبارك ونجله جمال إعداد الإبن لتولي الرئاسة بعد والده لكن المصريين لا يثقون في ذلك. وردد المتظاهرون في القاهرة هتافا يوم الأربعاء يقول “يا جمال قول لبوك “لأبيك” كل المصريين بيكرهوك”. وتجمع مئات المحتجين في وقت مبكر يوم الأربعاء خارج مشرحة في السويس مطالبين بتسلم جثمان أحد الأشخاص الثلاثة الذين قتلوا في الاحتجاجات التي شهدتها المدينة يوم الثلاثاء.

شاهد أيضاً

أخطر 3 بحيرات في العالم لا ننصحك أبداً بالسباحة فيها

معظم الناس لا يمكنهم أن يتصوروا عطلتهم من دون مياة بالقرب منهم، سواء كان ذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *