الرئيسية > اخبار العراق > استبعاد انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية

استبعاد انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية

استبعدت عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب ناهدة الدايني انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية خلال الفترة الحالية بسبب كثرة المشاكل الداخلية وتلكؤ المشاريع الاقتصادية في البلد.

وقالت الدايني بحسب (الوكالة الإخبارية للانباء): إن العراق سيبقى بعيداً عن العالم العربي والاوربي نتيجة انشغاله بالمشاكل السياسية التي بدأت تتأزم في البلد، فضلا عن عدم وجود إرادة حقيقية للنهوض بالواقع الاقتصادي مشيرة الى ان ذلك يحتاج جلب خبراء دوليين وخططا خمسية واسعة مستندة على أسس علمية، وعلى اثرها سيكون العراق مهيئاً للدخول بالمنظمات العالمية والدولية.

واضافت: أن دخول العراق الى منظمة التجارة العالمية أمر ضروري لأنه سيعطي دافعاً معنوياً لتطوير الاقتصاد العراقي والنهوض به، لأن الاقتصاد الوطني ما زال مقيداً ومقتصراً فقط على الدول المجاورة في عمليات التبادل التجاري كالاستيراد والتصدير، وهذه المنظمات ستفتح الافاق الاقتصادية للعراق نحو التعامل مع جميع دول العالم.
وتأسست منظمة التجارة العالمية في عام 1995، وهي واحدة من أصغر المنظمات العالمية عمراً حيث أن منظمة التجارة العالمية هي خليفة الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة (الجات) والتي أنشئت في اعقاب الحرب العالمية الثانية، وهدفها الاساسي هو المساعدة في سريان وتدفق التجارة بسلاسلة وحرية.
وتشمل عضوية منظمة التجارة العالمية أكثر من (140) عضوا يمثلون أكثر من (90%) من التجارة العالمية.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *