الرئيسية > اخبار العراق > اسبانيا تجهز لارسال جنودها الى العراق

اسبانيا تجهز لارسال جنودها الى العراق

image

أعلن وزير الدفاع الإسباني بيدرو مورينيس، الأحد، أن بلاده تعتزم إرسال جنود إلى العراق نهاية العام الجاري، لتدريب قواته على قتال تنظيم “داعش”، فيما أكد أن مدريد ستسمح للعسكريين الأميركيين باستخدام قاعدتي مورون وروتا جنوب إسبانيا لتنفيذ عملياتهم في شمال العراق.

وقال مورينيس غداة لقائه نظيره الأميركي تشاك هيغل في واشنطن، إن “البرلمان الإسباني سيصوت هذا الأسبوع على إرسال 300 جندي إلى العراق لتدريب القوات العراقية على تنفيذ المهام الخاصة ونزع الألغام والتعامل مع المتفجرات”، مبينا أن “تلك المهمة يمكن أن تبدأ في نهاية العام لأن العملية برمتها تتطور بسرعة”.
> مجلة امريكية: العراق قد يرغب بعودة قوات أمريكية إلى أراضيه
وشدد الوزير الإسباني على أن “بلاده لن تنضم بأي حال من الأحوال إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف في سوريا”، مبينا أن “مدريد ستسمح للعسكريين الأميركيين باستخدام قاعدتي مورون وروتا العسكريتين في جنوب إسبانيا لتنفيذ عملياتهم في شمال العراق”.

ويعاني العراق من انتشار واسع لتنظيمات متشددة مسلحة لها امتدادات في الجارة السورية، أبرزها تنظيم “داعش” الذي يتركز وجوده في محافظة الأنبار وبعض المحافظات الأخرى كنينوى وصلاح الدين وديالى وبابل، ما جعل المجتمع الدولي يستنفر قواه ويشكل تحالفا واسعا بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة التنظيم المتطرف الذي هدد أمن منطقة الشرق الأوسط برمتها.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …