الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > ازالة جميع حقول الالغام بحلول عام 2018

ازالة جميع حقول الالغام بحلول عام 2018

شدد وزير البيئة سركون صليو على ضرورة اعتماد عام 2018 كعام نهائي لازالة جميع حقول الالغام المنتشرة في عموم الاراضي العراقية، مبينا اهمية وضع خطط عمل واهداف مرحلية تؤطر بسقوف زمنية محددة وصولا الى الهدف الاهم الا وهو اعلان عراق خال من الالغام.

ونقل المتحدث الرسمي للوزارة امير علي في بيان صحفي تلقت صحيفة” الاستقامة الالكترونية” نسخة منه اليوم عن صليو اشارته خلال لقائه بكادر وزارة البيئة المتقدم من العاملين بدائرة شؤون الالغام الى ان “العراق انضم الى اتفاقية( اوتاواOttawa) لحظر استخدام وتداول الالغام والذخائر غير المنفلقة عام 2007 والتي رتبت على العراق تحديد عام 2018 كعام نهائي لإزالة جميع حقول الالغام المنتشرة في عموم الاراضي العراقية”.

ونبه السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي الى خطورة الالغام المنتشرة في العراق داعيا الحكومة والجهات المختصة لايجاد حل ناجع لهذه الظاهرة.

واشار الى ان” صليو قد ناقش خلال الاجتماع المشاريع الحالية التي تضطلع بها دائرة شؤون الالغام والنسب المتحققة على ارض الواقع، وماهي المعوقات الادارية والفنية واللوجستية التي تعيق تنفيذ تلك المشاريع موجها بضرورة تجاوزها على وجه السرعة وايجاد الحلول والمعالجات الخاصة”.

و اشار علي الى ان” صليو استمع خلال الاجتماع الى شروحات مفصلة عن طبيعة العمل في كل من مشروع مساعدة ضحايا الالغام ونسب الانجاز المتحققة في هذا المشروع وابرز العقبات المالية والادارية التي يواجها في الوقت الحالي فضلا عن مشروع المسوحات غير التقنية للمقذوفات غير المنفلقة والالغام في محافظات الفرات الاوسط والمحافظات الجنوبية، مؤكدا على ضرورة تجاوز التلكؤات الحاصلة في هذين المشروعين ليتسنى الاعلان على اكتمالها بشكل نهائي وفق الخطط والاجراءات التنفيذية واللوجستية الموضوعة لهما وعلى ضوء التوقيتات الزمنية المحددة لهما مسبقا”.

يذكر ان دائرة شؤون الالغام التابعة لوزارة البيئة كانت قد اطلقت بداية العام الماضي مشروع المسح غير التقني في محافظات الجنوب والفرات الاوسط حيث بلغت نسبة الانجاز نحو 100% في محافظة ذي قار والبصرة 98% ومحافظة واسط بلغت نسب انجاز متقدمة اما مشروع مسح الضحايا فقد بلغت نسبة الانجاز المتحققة فيه نحو 100% في محافظة ميسان وقد احصت الفرق الفنية المختصة بحدود( 5) آلاف و ثمنمائة ضحية في هذه المحافظة على امل استكمال الفرق الفنية المسوحات المتبقية في باقي المحافظات الاخرى.

يذكر أن رئيس المجلس الاعلى الاسلامي السيد عمار الحكيم اطلق في وقت سابق مبادرة لإعادة تأهيل محافظة ميسان، كان من ابرز محاورها ازالة الالغام الموجودة في المحافظة بسبب الممارسات الخاطئة للنظام السابق، مطالبا الحكومة بتعويض العشائر التي هجرت من مناطقها بسبب حقول الالغام بأثر رجعي.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *