الرئيسية > اخبار مختارة > ازاحة محور الارض عشرة سنتمترات

ازاحة محور الارض عشرة سنتمترات

روما – أ ف ب – اعلالارضن المعهد الإيطالي للجيوفيزياء ودراسات البراكين أن الزلزال الذي ضرب اليابان أزاح محور دوران الأرض 10 سنتيمترات.

وأوضح مدير البحوث في المعهد انطونيو بيرسانتي أن هذه الحركة «اكبر بكثير من تلك التي سجلت بعد الزلزال الذي ضرب جزيرة سومطرة الإندونيسية عام 2004، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي عام 1960».

وكانت وكالة الفضاء الإيطالية اكثر تحفظاً في شأن المسألة، معتبرة انه يجب جمع معطيات إضافية قبل تحديد حجم تحرك المحور بدقة.

ويمكن أن يؤثر تغير في محور دوران الأرض على مدة اليوم الشمسي، لكنها تبدلات طفيفة قد لا تلاحظ، ولا يتجاوز حجمها بضعة أعشار مليونية من الثانية.

وعموماً، اعتبر زلزال اليابان خامس أشد زلزال يشهده العالم خلال قرن. وتجاوز قوته زلزال غريت كانتو في منطقة طوكيو في الأول من أيلول (سبتمبر) 1923، والذي بلغت قوته 7.9 درجات على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل أكثر من 140 ألف شخص.

وفي عام 1995، تسبب زلزال كوبي في خسائر بلغت قيمتها 100 بليون دولار، ما جعله الكارثة الطبيعية الأكثر تكلفة في التاريخ. وقدرت الخسائر الاقتصادية نتيجة أمواج مد المحيط الهندي عام 2004 بنحو 10 بلايين دولار.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *