الرئيسية > اخبار مختارة > اردوغان يعلن تدريس اللغة الكردية في المدارس العامة في تركيا

اردوغان يعلن تدريس اللغة الكردية في المدارس العامة في تركيا

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء، ان اللغة الكردية ستدرس من الان فصاعدا في المدارس العامة في تركيا، في خطوة تعد سابقة في البلد الذي يواجه تمردا كرديا بالرغم من بعض الاصلاحات التي تمنح مزيدا من الحقوق لهذه القومية.

وقال اردوغان في البرلمان امام نواب حزب العدالة والتنمية “سيكون بامكان تلامذتنا من الان فصاعدا تعلم اللغات واللهجات المحلية”، موضحا، على سبيل المثال “ان كان هناك عدد كاف من التلامذة يمكن اختيار الكردية كمادة اختيارية”.

ووصف اردوغان هذه الخطوة التي قامت بها حكومته بانها “تاريخية”.

وقد منحت الحكومة التركية في السنوات الاخيرة حقوقا مهمة ثقافية بشكل خاص للكرد الذين يقدر عددهم بما بين 12 و15 مليون نسمة في تركيا، على امل وضع حد للنزاع وتعزيز فرص تركيا لدخول الاتحاد الاوروبي.

وكان بامكان الكرد حتى الان تعلم لغتهم الام في المؤسسات التعليمية الخاصة او في الجامعة لكن ليس في المدارس العامة.

كذلك الغيت القيود التي تستهدف اللغة الكردية ومنذ 2009 تبث شبكة تلفزيونية وطنية، تي ار تي6، برامج باللغة الكردية بشكل كامل.

ووعد حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002 بتوسيع الحريات الفردية من خلال اصلاحات تشريعية، مع استخدام السبل العسكرية لمكافحة الانفصاليين الكرد في حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره دول عديدة منظمة ارهابية.

يذكر أن تركيا تخوض منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي، صراعا مسلحا ضد حزب العمال الكردستاني الذي يسعى لتحقيق حكم ذاتي لكرد تركيا البالغ عددهم نحو 15 مليون نسمة بحسب مصادر غير رسمية، فيما تفيد مصادر حكومية تركية أن الصراع بين الجانبين خلف أكثر من 40 ألف قتيل من الطرفين، فضلاً عن تدمير مئات القرى وتهجير آلاف الأسر.

شاهد أيضاً

4 عادات خاطئة عند قيادة السيارة تؤدي إلى استنزاف محفظتك 🚘🚗💸

إذا لديك سيارة، فهناك مجموعة من عادات القيادة التي تقوم بها. ولسوء الحظ، ليس كل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *