الرئيسية > اخبار العراق > ائتلاف دولة القانون يتصدر النتائج الاولية في محافظة النجف

ائتلاف دولة القانون يتصدر النتائج الاولية في محافظة النجف

640x392_11972_223062

كشف مركز بحثي نجفي، اليوم الخميس، عن تصدر ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي النتائج الأولية “غير الرسمية” للانتخابات البرلمانية بالمحافظة،(160 كم جنوب العاصمة بغداد)، في حين أكد مكتب انتخابات النجف أن نسبة المشاركة المحلية بالاقتراع العام بلغت 74.2 بالمئة وهي الأعلى بين المحافظات العراقية.

وقال مدير مركز المرايا للدراسات والبحوث، حيدر الزوركاني، في حديث إلى (المدى برس)، إن “النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات النيابية، أظهرت تصدر قائمة ائتلاف دولة القانون، بزعامة رئيس الحكومة، نوري المالكي، في النجف، من بين أربع قوائم حصلت على أصوات تؤهلها دخول البرلمان الجديد”، مشيراً إلى أن “القوائم الثلاث الأخرى هي كلاً من الوفاء العراقية والمواطن والأحرار”.

وأضاف الزوركاني، أن “ائتلاف المالكي، سيحصل بحسب التوقعات على ما بين خمسة إلى ستة مقاعد عن المحافظة، يليه الوفاء العراقية بواقع مقعدين، وتتنافس كتلتا الأحرار والمواطن على المقاعد الأربعة المتبقية”، مبيناً أن هذه “النتائج أولية تم اعتمادها لـ56 محطة بالمحافظة”.

من جانبه قال مدير مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالنجف، سعد العبدلي، في حديث إلى (المدى برس)، إن “نسبة مشاركة ناخبي النجف بالاقتراع كانت الأعلى بين المحافظات العراقية الأخرى على مستوى التصويت الخاص والعام”، مبيناً أن “570 ألف من أصل الناخبين في النجف البالغ عددهم 768 ألف، شاركوا في التصويت العام من دون تسجيل أي شكوى”.

وذكر العبدلي، أن “نسبة المشاركة التي تبلغ 74.2 بالمئة، هي الأعلى مقارنة بالمحافظات العراقية الأخرى”، عاداً أن “رفع حظر التجوال داخل المحافظة أسهم في تحقيق تلك النسبة العالية لما أتاحه للمواطنين من حرية بالحركة مكنتهم من الوصول إلى مراكز الاقتراع بسهولة فضلا عن استقرار الوضع الامني الذي تتمتع به المحافظة”.

وكان مكتب مفوضية انتخابات النجف قد أعلن في (الـ28 من نيسان 2014)، عن مشاركة 90 بالمئة من المشمولين بالاقتراع الخاص في المحافظة بالانتخابات.

يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت أمس الأربعاء،(الثلاثين من نيسان 2014)، عن مشاركة 60 بالمئة من الناخبين المشمولين بالتصويت العام في عموم المحافظات العراقية، مبينة أن أكثر من 12 مليون ناخب شاركوا في الاقتراع العام، وأن عدد المشاركين في انتخابات الخارج بلغ أكثر من 165 ألف ناخب.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *