الرئيسية > اخبار العراق > ائتلاف المواطن : نستبعد حصول المالكي على ولاية ثالثة

ائتلاف المواطن : نستبعد حصول المالكي على ولاية ثالثة

photo

عد ائتلاف المواطن بزعامة عمار الحكيم، أمكانية حصول رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي على ولاية ثالثة “صعبا جدا”، وأشار إلى أن هناك حوارات وتفاهمات داخل التحالف الوطني وخارجه من أجل تشكيل الحكومة القادمة على اساس الاغلبية السياسية، وفيما لفت إلى وجود عشرات صناديق الاقتراع “الحمراء”، دعا المفوضية إلى التدقيق “بشكل حقيقي” في هذه الشكاوى.

وقال المتحدث الرسمي باسم الائتلاف بليغ أبو كلل خلال برنامج (سجال)، الذي عرض ،مساء امس الخميس ،على قناة (المدى الفضائية)، إن “حصول رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي على دورة ثالثة إمكانيتها صعبة جدا ولن تمر بسهولة أبدا وأنا استبعد حصوله على ولاية ثالثة للمرحلة القادمة نتيجة المعطيات التي لدينا سواء على مستوى التحالف الوطني او على مستوى الساحة الوطنية”.

وأضاف أبو كلل أن “المالكي لا يمكن له أن يحقق النصف زائد واحد وإذا أراد أن يشكل حكومة بعيدة عن التحالف الوطني فهذا خياره”، مشيرا إلى أن “من يريد أن يأتي للتحالف يجب أن يأتي من دون شروط سابقة، لا أن يأتي ويفرض علينا أن نقبل بولاية ثالثة أو لا أتحالف”.

وتابع ابو كلل ” ولو أن ائتلاف دولة القانون لن يقبل الحضور إلى التحالف إلا بشرط القبول بالولاية الثالثة للمالكي فهذا لن يكون اجماع عليه ومحل توافق”.

وأشار أبو كلل إلى أن “المرحلة القادمة ليست كالمرحلة السابقة ونحن ماضون بتشكيل حكومة قوية من مكونات الشعب العراقي وفق قاعدة جديدة وهي الغالبية السياسية الممثلة للمكونات وفق فريق قوي منسجم”، مبينا أن “نظرية المواطن هي تشكيل حكومة تمتلك غالبية سياسية طاغية 200 مقعد بمعنى طرف سني قوي طرف شيعي قوي طرف كردي قوي فتصبح حكومة من كل المكونات

وأكد المتحدث باسم المواطن أن “هناك تفاهمات حقيقة سواء داخل التحالف الوطني و لدينا تفاهمات مع الأخوة الأطراف السنية والكردية”، موضحا أن “هذه الحوارات بدأت قبل الانتخابات مع الجميع والآن بدأنا بتقويتها من جديد لتشكيل الحكومة ونريد تشكيل الحكومة على وجه السرعة لأن البلد لا يتحمل أن تبقى الحكومة فترة سنة أو يزيد”.

وتابع أبو كلل أن “تشكيل حكومة على وجه السرعة ليس معناه قطع الطريق أمام الولاية الثالثة للمالكي لأنه سيدخل معنا في التحالف وسنناقشه في هذا الموضوع، وإنما لتشكيل حكومة قوية أما موضوع الولاية الثالثة فهذا خاضع للنقاش داخل التحالف الوطني”.

ولفت أبو كلل إلى “وجود شكاوى حمراء وخروق يعتد بها في مجمل المحافظات سيما في بغداد”، داعيا المفوضية إلى “التدقيق بشكل حقيقي في هذه الشكاوى وأن تعطينا نتائج وجواب شافي شفاف واضح يطمئنا بأن النتائج التي ستخرج تمثل ما صوت له المواطن العراقي”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

تعليق واحد

  1. نعم للمواطن وائتلافه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *