الرئيسية > اخبار العراق > إيران تغلق حدودها مع شمال العراق قبيل قمة عدم الانحياز

إيران تغلق حدودها مع شمال العراق قبيل قمة عدم الانحياز

أغلقت السلطات الإيرانية كافة المنافذ الحدودية التي تربطها بشمال العراق بوجه النشاط التجاري وحركة البضائع بسبب قرب انعقاد قمة دول عدم الانحياز في طهران.

ونقل الموقع الرسمي لوزارة الداخلية بحكومة إقليم شمال العراق، اليوم، عن رستم محمود، مسؤول منفذ ‘باشماخ’ الحدودي الدولي بين الإقليم وإيران، قوله ‘قبل بدء اجتماع دول عدم الانحياز أبلغنا الجانب الإيراني أنها ستغلق جميع المنافذ الحدودية بينها وبين إقليم شمال العراق لمدة أسبوع’.

وتستضيف العاصمة الإيرانية طهران يومي 30 و31 أغسطس/آب الجاري قمة دول عدم الانحياز، ومن المتوقع أن تتسلم إيران رئاستها من مصر.

وأضاف محمود ‘منذ أمس، دخل قرار إغلاق المنافذ حيّز التنفيذ وسيستمر حتى يوم الأحد المقبل’.

وأوضح أن ‘إغلاق المنافذ الحدودية أدى إلى توقف الحركة التجارية ومنع انتقال مركبات نقل البضائع بين إيران وإقليم شمال العراق، فيما لا يزال انتقال الزوار بين الجانبين مسموحًا به’.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن غلق التجارة عبر الحدود مع إيران أدى إلى ارتفاع أسعار الفاكهة والخضروات إلى الضعف مقارنة بالأيام السابقة، متوقعة استمرار ارتفاع أسعار البضائع التي مصدرها إيران في أسواق شمال العراق.

ويرتبط شمال العراق مع إيران بثلاثة منافذ حدودية دولية رسمية، هي باشماخ، وبرويزخان، وحاج عمران، إضافة إلى عدد من المنافذ غير الرسمية.

وتعد إيران ثاني أكبر شريك تجاري للعراق بعد تركيا، حيث قدرت الحكومة العراقية في وقت سابق من العام الجاري مستوى التبادل عند 9 مليارات دولار أمريكي سنويًا، بعد أن بلغ العام الماضي 7 مليارات دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *