الرئيسية > عالم التقنية > عالم الانترنت > إيران تحجب “جوجل” وتجهز شبكة إنترنت “محلية”

إيران تحجب “جوجل” وتجهز شبكة إنترنت “محلية”


تعتزم إيران تحويل مواطنيها إلى شبكة محلية لخدمات الانترنت في خطوة وصفها مسؤولون بأنها محاولة لتحسين الأمن الإلكتروني، لكن إيرانيين كثيرين يخشون أن تكون مجرد طريقة جديدة لمنعهم من الدخول إلى الشبكة العالمية.

وجاء الإعلان عن الشبكة الجديدة على لسان نائب وزير الاتصالات الأحد في الوقت الذي قال فيه التلفزيون الرسمي إنه سيتم حجب محرك البحث جوجل وخدمة البريد الإلكتروني التابعة له “في غضون بضع ساعات”.

وقال مسؤول طلب الاكتفاء بذكر اسمه الثاني خرم أبادي “سيتم حجب جوجل وجي ميل في جميع أنحاء البلاد حتى إشعار آخر”. وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن حجب جوجل مرتبط بنشر الفيلم المسيء للإسلام على موقع يوتيوب والذي أثار غضبا في أرجاء العالم الإسلامي. ولم يصدر أي تأكيد رسمي.
وإيران واحدة من أكثر الدول حجبا للمواقع الإلكترونية في العالم حيث تمنع المواطنين العاديين من زيارة عدد هائل من المواقع لكونها “طبقا للرواية الرسمية” ضارة أو إجرامية. ويعتقد العديد من الإيرانيين أن حجب مواقع إلكترونية مثل فيس بوك ويوتيوب يرجع إلى استخدامها في احتجاجات مناوئة للحكومة بعد فوز الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بفترة ولاية جديدة في انتخابات عام 2009

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *