الرئيسية > عالم التقنية > الكترونيات > إكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في نظامي iOS و OS X

إكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في نظامي iOS و OS X

iOS و OS X

كشف الباحثين في مجال الأمن والحماية يوم الجمعة عن وجود ثغرة أمنية في نظام ios وهي ثغرة في أكواد التحقق من إتصال SSL ونتيجة لهذه الثغرة يعتبر الاتصال عن طريق الـ WiFi في الأماكن العامة شئ خطير حيث سيكون من المحتمل أن بيانات المستخدم مثل كلمة المرور الخاصة به ومعلومات بطاقة الإئتمان الخاصة به وغيرها من البيانات الحساسة معرضة للسرقة والهجوم عليها عن طريق الهاكر لكن الاتصال عن طريق WiFi في أماكن أمنة مثل المنزل أو العمل فلن يكون هناك خطورة.

وأصدرت شركة ابل مساء يوم الجمعة تحديث جديد أو باتش لمستخدمين نظام ios لحل هذه المشكلة ومن المفترض أن المستخدمين تلقوا تنبيهاً بوجود تحديث جديد وتم تثبيته بشكل تلقائي لكن يوم السبت ذكر العديد من الباحثين أن هذه الثغرة متواجدة أيضاً في نظام OS X الذي تعمل به أجهزة الماك الخاصة بـ ابل.

وفي وقت متأخر من يوم السبت ذكرت شركة ابل أن التحديث الجديد للنظام الذي سيقوم بحل هذه المشكلة جاهز وسيتم إطلاقه في وقت قريب جداً والثغرة في نظام OS X كما هي في نظام ios لكن الثغرة موجودة فقط عبر متصفح سفاري.

نظام ios يستخدم محرك متصفح سفاري المبني على WebKit ويتم إستخدامه في كل المتصفحات الأخرى لذا كل المتصفحات الأخرى على نظام ios معرضة لهذه الثغرة لكن في نظام OS X كل متصفح يستخدم المحرك الخاص به .

الباحثين في شركة جوجل اكدوا أن متصفح الكروم لا يوجد به هذه الثغرة وباحثين اخرين أكدوا أيضاً أن متصفح فايرفوكس لا يوجد به هذه الثغرة .

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *