الرئيسية > اخبار العراق > إعادة ضباط عراقيين سابقين إلى الخدمة العسكرية

إعادة ضباط عراقيين سابقين إلى الخدمة العسكرية

فتحت قيادة العمليات في البصرة الباب لإعادة ضباط من الجيش العراقي السابق الذي تم حله عام 2003 إلى الخدمة، مشترطة أن لا يكون الراغب في العودة محكوماً أو ملاحقاً في قضايا جنائية.

وقال موفد رئاسة أركان الجيش إلى محافظة البصرة مانع هادي إن «قيادة العمليات فتحت باب إستقبال ضباط الجيش السابق من الرتب كافة من بداية هذا الأسبوع». وأضاف إن «القيادة العامة للقوات المسلحة إرتأت اللجوء إلى العناصر الأمنية التابعة للجيش السابق كونها تتسلم مرتبات تقاعدية من دون عمل».
وتابع إن «هؤلاء الضباط تلقوا تدريبات عالية وأدوا خدمة طويلة وشاركوا في الكثير من الحروب».
وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون المصالحة الوطنية النائب في «إئتلاف دولة القانون» عن محافظة البصرة عامر الخزاعي في تصريح لصحيفة «الحياة» إن «القيادة العامة للقوات المسلحة وجدت من غير المجدي دفع مرتبات لعناصر أمنية قادرة على العمل لذلك فتحت الباب لإستقبالهم برتبهم السابقة».
وأضاف إن «الشرط الأساسي لعودتهم إلى العمل هو عدم ملاحقتهم بتهم جنائية، وأن يكونوا قد تقاعدوا بفعل قرار حل الجيش كون بعض العناصر الأمنية تمت إحالتهم على التقاعد أو فصلهم من الخدمة العسكرية بسبب تهم مخلة بالشرف».
وتابع: «كما يجب أن تكون أسماؤهم غير واردة في قوائم المشاركين في عمليات تجفيف الأهوار أو قمع الإنتفاضة الشعبية عام 1991 وغير متهمين بتهم خاصة قدمها مواطنون».
وأوضح إن «عملية أعادة العناصر الأمنية السابقة جزء من إرساء المصالحة الوطنية».
وقال مستشار محافظ البصرة عباس الفضلي لذات الصحيفة إن «هذا القرار يلبي حاجة ماسة إلى العناصر السابقة فعسكريو اليوم يفتقدون الخبرة».

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *