الرئيسية > عالم التقنية > الكترونيات > إطلاق أول جهاز “ألترابوك” مزوّد بنظام “لينكس”

إطلاق أول جهاز “ألترابوك” مزوّد بنظام “لينكس”

كشفت شركة “ZaReason” الأمريكية المتخصصة في صناعة الحواسيب المكتبية والدفترية، عن إطلاقها أول جهاز دفتري من فئة “ألترابوك” فائق النحافة مزود بنظام تشغيل “لينكس” مفتوح المصدر، أطلقت عليه الاسم الرمزي “ZaReason UltraLap 430.

ويأتي هذا الجهاز بشاشة عرض قياسها 14.1 بوصة ذات درجة وضوح 1366×768 بيكسل، ويستخدم معالج “Core i3” من نوع “3217u” إحدى رقائق منصة “إيفي بريدج” الجيل الثالث المقدم من شركة “إنتل” بسرعة تصل إلى 1.8 غيغاهيرتز، وهناك طراز مزود بمعالج “Core i5-3317u” بتردد 1.7 غيغاهيرتز، ومعالج رسوميات من نوع “إنتل إتش دي 4000″، وذاكرة عشوائية من نوع “DDR3” تتراوح سعتها بين 4 و8 و16 غيغابايت حسب نوع الطراز، ومساحة تخزينية من نوع “mSATA SSD” سعتها 32 غيغابايت.

وفي المقابل تعتبر نوعية الشاشة إحدى مآخذ الجهاز فهي من نوع “Glossy Display”، العاكسة للضوء وبالتالي فهي غير مثالية للعمل في الهواء الطلق، ووفقاً للشركة فليس هناك إصدار مزود بشاشة مضادة للانعكاس “Matte Disply”.

أما بالنسبة للسعة التخزينية الأكبر للجهاز، فهناك طراز مزوّد بقرص صلب بتقنية الحالة الساكنة من نوع “SSD” ذي سعة تخزينية قدرها 128 غيغابايت، وإصدار آخر ذي سعة تخزينية قدرها 256 غيغابايت من نوع “SSD”، وهناك إصدار آخر مزود بالقرص الصلب التقليدي من نوع “HHD”.

وفيما يتعلق بالمنافذ فيشتمل على منفذ خاص بتقنية “HDMI” لبث محتوى الوسائط المتعددة، وآخر خاص بتقنية “غيغابت-ايثرنت”، ومنفذين “يو إس بي 3.0″، و”يو إس بي 2.0″، ومقبس سماعة رأس جاك 3.5 مم.

وفيما يخصّ بنظام التشغيل “لينكس” فهناك خيارات متعددة أمام المستخدم، إما توزيعة “أوبونتو 12.04″، أو توزيعة “Fedora 17″، أو توزيعة “Linux Mint 13″، وهناك أيضاً توزيعة “ديبيان” و”كوبونتو”.

كما يتضمن الجهاز أيضاً كاميرا ويب بدقة 1.3 ميغابيكسل، وزوج من مكبرات صوت ستيريو مدمجة ويدعم تقنية “الواي فاي”، و”بلوتوث”، ويحتوي على قارئ بطاقة ذاكرة 3 في واحد مع دعم لبطاقات الذاكرة أنواع “SD” و”MMC” و”MS”، ولوحة لمسية “تراكباد” تدعم تقنية اللمس المتعدد، مع عمر بطارية يصل إلى ست ساعات.
وتخطط الشركة لطرح جهازها الجديد بسعر يقارب 900 دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *