الرئيسية > عالم الرياضة > إسبانيا ملكة على الكرة العالمية للمرة الأولى

إسبانيا ملكة على الكرة العالمية للمرة الأولى

توجت إسبانيا للمرة الأولى في تاريخها بلقب كأس العالم لكرة القدم بنسخته التاسعة عشرة بعد فوزها على هولندا في الوقت الإضافي 1-0 ضمن المباراة النهائية التي جرت على ملعب سوكر سيتي في جوهانسبورغ عاصمة جنوب أفريقيا أمام حوالي 85 ألف مشاهد تقدمتهم العائلتان الملكيتان للبلدين ورئيس الدولة المضيفة ياكوب زوما.


سجل هدف المباراة الوحيد اندريس انيستا في الدقيقة 116.

وشهد اللقاء طرد لاعب هولندا جون هيتينغا في الدقيقة 109 لنيله إنذارين صفراوين. كما اتسم اللقاء بالخشونة الزائدة ما دفع الحكم الإنكليزي هاورد ويب لإشهار البطاقة الصفراء 13 مرة, منها ثماني لهولندا.

وكانت هذه المرة الأولى التي تخوض فيها إسبانيا نهائي كأس العالم فيما فشلت هولندا في ثالث نهائي تخوضه في تاريخها برفع الكأس الذهبية بعد حلولها ثانية عامي 1974 و1978.

عموماً جاءت المباراة صعبة جداً وكثرت فيها الأخطاء من الجانبين اللذين تبادلا السيطرة على مدار الدقائق التسعين الأولى، إلا أن إسبانيا دمغت الشوطين الإضافيين بطابعها مما مهد لها تسجيل هدف استحقته أداء.

باتت إسبانيا ثاني منتخب يفوز بكأس العالم بعد عامين من فوزه بلقب بطولة أوروبا، وكانت ألمانيا المنتخب الوحيد الذي فعل ذلك في مونديال 1974 الذي أحرزه على حساب هولندا أيضاً بعد أن كان فاز بأمم أوروبا 1972.

أما هولندا فخسرت ثالث نهائي لها في تاريخها بعد 1974 أمام ألمانيا الغربية 1-2 و1978 أمام الأرجنتين 1-3 بعد تمديد الوقت.

وهذا هو اللقب العاشر لقارة أوروبا، والأول خارج القارة العجوز، التي حافظت على الكأس بعد أن توجت بها إيطاليا قبل أربعة أعوام بفوزها على فرنسا بركلات الترجيح، علما بأنه النهائي الثامن الذي جمع بين منتخبين أوروبيين.

وتتوزع ألقاب كأس العالم لاتينياً بين خمسة ألقاب للبرازيل، ولقبان للأرجنتين، ومثلها لاوروغواي أما أوروبيا ففازت إيطاليا 4 مرات، وألمانيا 3 مرات وانكلترا مرة واحدة، وفرنسا مرة واحدة، وأصبحت اسبانيا بالتالي ثامن بطل في العرس الكروي العالمي.

ولو فازت هولندا لكانت عادلت الرقم القياسي في الفوز بجميع المباريات في النهائيات (7) والمسجل باسم البرازيل خلال مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002.

يذكر أن رجال فان مارفيك لم يذوقوا طعم الخسارة منذ سقوطهم في ايندهوفن أمام المنتخب الاسترالي 1-2 وديا في السادس من أيلول/سبتمبر 2008.

شاهد أيضاً

اليويفا يكشف عن الفريق المثالي لسنة 2016

كشف الاتحاد الأوربي عن قائمة الفريق المثالي للعام 2016 وكان للدوري الأسباني نصيب الأسد بثمانية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *