الرئيسية > اخبار العراق > إدارة خانقين تعلن أن القضاء تعرض لأكثر من 40 هزة أرضية وتؤكد :السكان يقضون الليل في الامكان العامة

إدارة خانقين تعلن أن القضاء تعرض لأكثر من 40 هزة أرضية وتؤكد :السكان يقضون الليل في الامكان العامة

03_06_2013_28127212831_883429

أعلنت إدارة خانقين في محافظة ديالى،(55 كم شمال شرق العاصمة بغداد)، اليوم الأحد، عن تعرض القضاء لأكثر من 40 هزة أرضية خلال الساعات الـ72 الماضية، وفي حين انتقدت “الإهمال الحكومي” لأوضاع الأهالي الذين يقضون الليل في المناطق العامة “خشية تعرضهم للخطر”، طالب بمد يد العون لهم وتأمين الخيم اللازمة لإيوائهم.

وقال قائمقام قضاء خانقين، ملا محمد عثمان، في حديث إلى (المدى برس)، إن “القضاء تعرض لأربعين هزة أرضية خلال الساعة الـ72 الماضية من دون تسجيل إصابات بشرية بين الأهالي”، مشيراً إلى أن “القضاء يعاني من إهمال حكومي واضح حيث لم يكلف أي مسؤول نفسه تفقد أحواله ومتابعه أوضاع المتضررين من تلك الهزات”.

وأضاف عثمان، أن “إدارة القضاء لا تملك أي معونات أو مستلزمات تقلل من معاناة المتضررين من جراء تلك الهزات”، مبيناً أن “أغلب عوائل القضاء تتجه في الساعات الأولى من مساء كل يوم، للساحات العامة وسفوح الجبال والمتنزهات، تاركة بيوتها خشية حدوث هزات أرضية أقوى لاسيما بعد تحذيرات الجهات المختصة بهذا الشأن”.

وتوقع قائمقام قضاء خانقين، “استمرار نزوح العوائل من بيوتهم خلال الليل برغم قسوة الجو وشدة البرودة”، مطالباً الحكومة المحلية والاتحادية بضرورة “مد يد العون للأهالي وتأمين الخيم لهم لاستعمالها في المبيت ليلاً بالساحات العامة”.

وكانت قائمقامية خانقين،(110 شمال شرق بعقوبة)، أعلنت أمس الأول الجمعة،(الـ22 من تشرين الثاني 2013 الحالي)، عن تعرض القضاء لهزة أرضية ثانية خلال ذلك اليوم، مبينة أنها استمرت لثوان قليلة، ولم تسفر عن أضرار مادية أو بشرية.

وكانت دائرة الأنواء الجوية في كركوك،(250كم شمال العاصمة بغداد)، أعلنت، أمس الأول أيضاً، عن تسجيل هزة أرضية في الساعة التاسعة و51 دقيقة و24 ثانية، مشيرة إلى أن الهزة هي الأعنف منذ سنوات، وأن قوتها بلغت (5.2) درجة على مقياس ريختر، وأنها أثرت في منطقة شرقي خانقين وجنوبي شرق جلولاء.

كما أعلن المجلس البلدي في خانقين، أمس السبت،(الـ23 من تشرين الثاني الحالي)، عن تسجيل 19 هزة أرضية خلال الساعات الـ24 الماضية، مبيناً أن ذلك اضطر العشرات من عوائل القضاء ترك منازلها واللجوء لمناطق مفتوحة وسط ظروف “قاسية”.

وأعلن مركز الرصد الزلزالي العراقي، أمس السبت، أن عدد الهزات الأرضية التي ضربت مناطق متفرقة من العراق وصلت إلى أكثر من 50، أشدها كانت بقوة 5.6 بحسب مقياس ريختر، وتوقع حدوث هزة رئيسة أخرى خلال الايام القليلة المقبلة، وفيما وعزا سبب حدوث الهزات إلى “غطس الصفيحة العربية 5سم” سنويا تحت الصفحتين الإيرانية والتركية، دعا المواطنين إلى توخي “الحيطة والحذر”.

وكشف مصدر في هيئة الرصد الزلزالي، مساء اليوم الأحد، عن حدوث هزة أرضية بقوة تصل لأكثر من خمس درجات على مقياس ريختر، في بغداد وكركوك وديالى وأربيل والسليمانية، متوقعة حدوث هزات أخرى هذه الليلة.

وكانت آخر هزة حدثت وتأثر بها العراق كانت في (الـ20 تشرين الأول 2013)، إذ أعلن المرصد الأميركي للهزات الأرضية، عن وقوع هزة أرضية بقوة3.5 على مقياس ريختر في المنطقة الحدودية بين العراق وإيران قرب محافظة السليمانية.

وتعتبر مناطق العراق الحدودية مع إيران خصوصا محافظة السليمانية،(350 كم شمال العاصمة بغداد)، من أكثر المحافظات التي تشهد نشاطاً زلزالياً بسبب وقوعها على الخطين الزلزاليين الإيراني والأوروبي الممتد من جبال الالب الفرنسية.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *