الرئيسية > ثقف نفسك > أيهما أفضل في الصيف: المشروبات الباردة أم الساخنة؟

أيهما أفضل في الصيف: المشروبات الباردة أم الساخنة؟

الصيف

من الشائع تناول القهوة والشاي الساخن في الصيف بهدف تبريد الجسم، لكن كثير مناً لا يعرف سبب ذلك، من ناحية أخرى منذ أن بدأ توفر القهوة المثلجة، والشاي البارد في الأسواق ظهر نوع من الجدل: أيهما أفضل لتبريد الجسم في الحرّ القهوة المثلجة أم الساخنة؟

مؤخراً تناولت دراسة أجريت في جامعة كولومبيا البريطانية الموضوع بحثاً عن أفضل آليات لتبريد الجسم، وهي التعرّق.

تستشعر أجسامنا الحرارة من خلال شبكة من الأنسجة توجد في الجلد وفي مناطق مركزية من الجسم، تقوم بإرسال إشارات إلى منطقة في الدماغ لتصدر الأوامر بالتعرّق، حيث يساعد خروج العرق على التبريد.

عندما نشرب مشروبات ساخنة، يزداد نشاط المعدة، وترسل إشارات قوية إلى منطقة المهاد في الدماغ لتبلغها بوجود مصدر للسخونة. تتفاعل منطقة المهاد مع تلك الإشارات وتبدأ في إصدار أوامر بالتعرق الشديد لعمل توازن مع الحرارة التي دخلت إلى الجسم.

بتبخر العرق من على سطح الجلد يتجاوز فقدان الحرارة ما اكتسبه الجسم من طاقة حرارية نتيجة شرب مشروبات ساخنة. أي أن تناول المشروبات الساخنة يساعد على تبريد الجسم أكثر خلال حرّ الصيف.

أما إذا كان الحر شديداً وكان عرقك غزيراً لن يفيدك تناول مشروبات ساخنة لإنتاج مزيد من العرق، لأنه العرق لن يكون لديه فرصة للتبخر، بل ستتساقط قطراته على الأرض، في هذه الحالة يفضل شرب مشروبات باردة لتبريد الجسم.

فقط إذا كان الحر شديداً، لكنك لا تعرق، أو كان العرق قليلاً، وكنت ترتدي ملابس فضفاضة فالخيار الأفضل لتبريد الجسم هو تناول مشروبات ساخنة. 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *