الرئيسية > عالم التقنية > سيارات > أودي تنافس مرسيدس وبي إم دبليو لجذب رجال الأعمال

أودي تنافس مرسيدس وبي إم دبليو لجذب رجال الأعمال

تنافس أودي سيارات مرسيدس وبي إم دبليو لجذب عملاء جدد من فئة رجال الأعمال من خلال اطلاق سيارتها إي 8 بمحرك مؤلف من 12 أسطوانة بتقنية كواترو وقاعدة عجلات اطول لتوفير مساحة رحبة للراكب في المقعد الخلفي، وبالاضافة إلى التقنيات المتقدمة التي توفرها السيارة لرجال الأعمال يمنحها المحرك ذو الـ 12 اسطوانة قوة 500 حصان، وهذه القوة تشبع رغبات رجال الأعمال من محبي السرعة ولتتحدى مرسيدس باربوس وأي إم جي وبي إم دبليو البينا وشنايزر.

وتتوفر أودي إي 8 التي يصل سعرها في الامارات إلى 530 ألف درهم بباقة من التقنيات المتطورة تعكس فلسفة أودي في التصميم والهندسة اللتين ترتكزان على شعار «التقدم عبر التكنولوجيا»، كما أنها تتمتع بمزايا تسمح لها في إعادة صياغة قوانين هذه الفئة من السيارات النخبوية على غرار قاعدة العجلات الطويلة، محرك الـ W21، التجهيزات الفخمة، ديناميكية القيادة الاستثنائية بالإضافة إلى الكفاءة والعملانية.

دقة متناهية

تمتاز إي 8 بكاريزما متألقة خاصة بها تمايزها عن باقي طرازات A8 L، وتنعكس السمات المميزة من خلال التصميم الخارجي الذي ينفرد بشبك تهوية ذي عوارض مشبكّة مصنوعة بدقة متناهية خلف عوارض مطلية باللون الأسود اللامع والكروم.

كما تم تعزيز لائحة التجهيزات القياسية لتتضمن مصابيح LED أمامية كاملة، فتحة سقف بانورامية، أبواباً معززة بتقنية إتمام الغلق (شفط) وغطاء صندوق أمتعة بتحكم كهربائي. هذا عدا عن المقاعد الكهربائية التحكم والمزودة بنظام تهوية ومساج، نظام معلوماتي ترفيهي يتضمن مستقبل موجات تلفازية ونظام Bang & Olufsen الصوتي المتقدم.

تجدر الإشارة إلى أن أودي إي 8 تأتي بهيكل ذي قاعدة عجلات أطول منها في الطراز العادي بـ 13 سم تماماً كما هو الحال في A8 L 3.0 TFSI و A8 L 4.2 FSI، الأمر الذي ينعكس في نهاية المطاف إيجابياً على رحابة المقصورة لاسيما في الجهة الخلفية منها.

أبعاد السيارة

وتم زيادة طول السيارة الإجمالي عن الطراز العادي بمعدل 130 ملم، ليبلغ 5.267 ملم. كما تمددت قاعدة العجلات بنفس القدر لتصل إلى 3122 ملم، في حين لا يزال العرض عند 1949 ملم دون تغيير، وهناك أيضا زيادة طفيفة على الارتفاع بواقع 2 ملم ليصل إلى 1471 ملم. وبذلك يكون طراز أودي الجديد أطول وأعرض من منافساتها الرئيسية في فئة قاعدة العجلات الطويلة.

ولدى إي 8 جسم مبني من هيكل أودي المصنوع من الألمنيوم (ASF) ما يخفف من الوزن بنحو 40 %عند المقارنة مع هيكل مصنوع من الصلب.

ويتشكل هذا الهيكل الألمنيومي من عناصر القوالب والأجزاء المسحوبة وصفائح الألمنيوم، مع كون الأعمدة الوسطى في السيارة من الفولاذ الفائق الصلابة. وهذه الصلابة العالية لجسم السيارة هي مفتاح التحكم الدقيق بالسيارة، وانخفاض الضوضاء داخل المقصورة، وارتفاع مستوى السلامة للركاب في حال وقوع حادث.

ومن بين التقنيات المتطورة المشمولة في A8 W21 مصابيح LED الأمامية التي تأتي بشكل قياسي، علماً أن جميع الإضاءات في السيارة من نوع LED الذي يمنح إضاءة ساطعة ذات كفاءة عالية، لتفتتح أودي بها فصلا جديدا في تاريخ تقنيات إضاءة السيارات.

وفرة المساحة

يستفيد الركاب في المقاعد الخلفية من كامل الطول الإضافي للطراز الجديد. كما أن الأبواب الخلفية أطول من السابق لإتاحة دخول أكثر راحة، أما المساحة الداخلية فلا يمكن وصفها إلا بالفاخرة. ويعزز وجود مقعدين كهربائيين من راحة الراكب الخلفي.

حيث يمكن تدفئة المقعد وتهويته وتعديله بطرق مختلفة، إلى الأمام والخلف، وتعديل عمق وسادة المقعد وزاوية ظهر المقعد مع القسم العلوي كل على حدة. كما أن هذه المقاعد مجهزة بدعائم لأسفل الظهر قابلة للتعديل. ويمكن أيضا إزاحة مقعد الراكب الأمامي من الخلف إذا كانت هناك حاجة لمساحة إضافية.

المقصورة الداخلية

تُظهر جودة المواد المستخدمة في A8 L W21 حرفية لا مثيل لها، ابتداءً من الإنارة الداخلية المتغيرة إلى الأزرار المتقنة التركيب والتي تمنح تحكما دقيقا للمستخدم. كما أن جوانب التصميم الداخلي تشمل خطوطا رفيعة واضحة ومواد أنيقة تضفي مظهرا حديثا.

ويجمع تصميم أودي البيج نحاسي بعناية بين الألوان المتطابقة جيدا والمواد الفريدة ومعدات الراحة. فيمكن ملاحظة أن مقابض اليد المثبتة على السقف ووحدة التحكم الخلفية تحظى بترصيع خشبي مصقول إضافي.

وتم دبغ الجلود من نوع Valonea حصرا مع مستخلصات نباتية، وهي ناعمة بشكل خاص وتتحلى بقدرة «التنفس» الفعال. وزودت أودي أيضا بوسادة إضافية منفصلة لاستخدامات ركاب المقعد الخلفي، ومثل مساند الرأس ومقبض علبة التروس ثمانية السرعات، فإنها مكسوة بجلد ناعم ومرن للغاية، ولكنه في نفس الوقت متين ومقاوم للاهتراء.

وتعد فتحة السقف الزجاجية البانورامية خاصية أخرى تأتي مع التجهيز القياسي، ولديها لوحان زجاجيان ما يسمح بدخول الكثير من الضوء إلى المقصورة. ويمكن لكلا اللوحين الميل مع إمكانية فتح اللوح الأمامي بدرجة أكبر. وهي مزودة بواق لمنع دخول أشعة الشمس المباشرة.

ناقل الحركة

يسهم ناقل الحركة بشكل كبير في ضمان الكفاءة العالية لـ إي 8. وتعزز علبة التروس المتصلة بالمحرك والمكونة من 8 نسب أمامية tiptronic من مشاعر القيادة الرياضية في هذه السيارة النخبوية المتميزة، وبالرغم من كون نسب تعشيق السرعات قصيرة إلا أنها توفر تجاوباً سريعاً خلال جميع حالات القيادة.

ويتم نقل السرعات إلكترونيا بواسطة مقبض أنيق مصمم على طراز اليخوت أو من خلال مقابض على المقود. وتعمل تقنية الدفع الرباعي الدائم quattro على توزيع عزم المحرك بشكل مدروس على المحورين الأمامي والخلفي. ب

واقع 60 بالمئة للمحور الخلفي و40 بالمئة للأمامي في حالة القيادة الاعتيادية. أما حين يتغير وضع القيادة فيمكن إرسال 60 بالمئة من عزم المحرك إلى الأمام، أو 80 بالمئة إلى الخلف. ويمكن التزود بقرص تفاضلي رياضي كتجهيز اختياري لتوزيع تفاضلي للعزم على العجلة اليمنى واليسرى من المحور الخلفي.

التعليق

تجمع أودي A8 W21 بين السلاسة والنعومة الموزونة لسيارة فاخرة مع القيادة الرياضية لسيارة سيدان، وذلك بفضل تصميم التعليق المتقدم. وتم تصنيع أذرع التحكم بالمقود من الألمنيوم، أما نظام التعليق الأمامي فيستخدم 5 أذرع تحديد لكل عجلة، وتوفر عصا التعليق الخلفي قيادة مريحة من أعلى درجة. ولدى نظام عجلة القيادة المساعد servotronic نسبة تشغيل مباشرة على قدر عال من الكفاءة.

ولمزيد من الراحة، توفر أودي نظام تعليق هوائي متكيّف وحالات القيادة مع إمكانية التحكم بشدة ماصات الصدامات وذلك كميزة قياسية، وهي متكاملة مع نظام أودي لاختيار اسلوب القيادة، الذي من خلاله يستطيع السائق الاختيار من بين أربعة إعدادات تشغيل مختلفة للمحرك، وهي علبة التروس tiptronic ذات الثماني سرعات، ونظام عجلة القيادة المساعد servotronic، والقرص التفاضلي الرياضي الاختياري، ونظام أودي للحماية الاستباقية.

ذكاء ديناميكي

تجسد سيارة السيدان الكبيرة هذه مفهوم السيطرة المثالية. فعلى الرغم من وجود العديد من الوظائف المتاحة، إلا أنه يمكن الاختيار فيما بينها بطريقة سهلة الفهم مصممة لراحة الراكب. وتعمل الشاشتان الكبيرتان، التي تقع إحداهما على لوحة أجهزة القياس والأخرى على الكونسول الوسطي، بمثابة مراكز تحكم وعرض للمعلومات والرسومات ثلاثية الأبعاد عالية الدقة.

كما تحمل A8 W21 على متنها ابتكاراً رائداً هو نظام الملاحة المتطور MMI navigation plus، الذي يأتي كتجهيز قياسي، ويعمل بواسطة قرص صلب ذي سعة عالية، ويوظف لوحة تحكم تعمل باللمس وتسمى MMI touch. يمكن للسائق ببساطة أن يدخل الوجهة التي يرغب في الوصول إليها أو رقم هاتف عن طريق كتابة الحروف أو الأرقام بإصبعه على لوحة اللمس. وهو أمر أصبح الآن داعما للغة العربية أيضا. ويجعل التعليق الصوتي من هذا الأمر ممكنا من دون إزاحة النظر من على الطريق.

تجهيزات

النظام الصوتي

كتجهيز قياسي، تأتي أودي A8 L W21 مجهزة بنظام Bang & Olufsen الصوتي المتطور، المزود بـ19 مكبر صوت تنتج أكثر من 1400 واط، وبنظام ترفيه المقعد الخلفي التي تعمل من خلال لوحة التحكم بنظام MMI المتعدد الوسائط الموجود بين المقعدين الخلفيين وتتيح الولوج إلى كافة الوظائف والمواد الترفيهية على متن هذه السيدان النخبوية.

تجربة قيادة

زودت إي 8 بمحرك 12 اسطوانة سعة 6.3 FSI قادر على توليد 500 حصان عند 6200 دورة بالدقيقة وعزم أقصى يصل إلى 625 نيوتن متر عند دوران المحرك بسرعة 4750 دورة بالدقيقة، الأمر الذي يوفر للسائق تجربة قيادة عادةً ما يختبرها في السيارات الرياضية، وهو الامر الذي ظهر جلياً خلال تجربتنا للسيارة، إذ تتسارع إي 8 انطلاقاً من حالة الثبات وصولاً إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوان فقط لتستمر في تسارعها دون عناء لتصل إلى السرعة القصوى المحددة إلكترونياً البالغة 250 كلم/س.

وما يعزز من مشاعر القيادة الرياضية في هذه السيارة النخبوية المتميزة هي علبة التروس المتصلة بالمحرك المكونة من 8 نسب أمامية tiptronic بالإضافة إلى تقنية الدفع الرباعي الدائم كواترو التي تعمل على توزيع عزم المحرك بشكل مدروس على المحورين الأمامي والخلفي.

استهلاك الوقود

تجدر الإشارة إلى تفوق إي 8 أيضاً لناحية استهلاكها للوقود، كونها نجحت في رسم حدود جديدة في معدلات استهلاك الوقود مع 12.4 ليتر/كلم وهي نسبة أدنى من نسب استهلاك الوقود في محركات الـ V.21 يذكر هنا أن محرك الـ 6 ليترات السابق كان يولد قوة أقل (450 حصاناً) مع استهلاك أكبر للوقود (13.6 ليتر/100كلم) أي أن الفارق يبلغ 1.2 ليتر/100 كلم، بمعنى آخر، تم تحسين الأداء والفعالية بنسبة 9 بالمئة.

ويعزى هذا الأداء المتقدم مقارنةً بالمنافسين إلى تقنيات أودي المبتكرة على غرار تقنية استعادة الطاقة ونظام الإدارة الحرارية.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *