الرئيسية > ثقف نفسك > أهم 5 سوائل بديلة للمشروبات الرياضية

أهم 5 سوائل بديلة للمشروبات الرياضية

الرياضية

بعد انتهائك من ممارسة التمارين الرياضية لا يناسبك تناول قدر كبير من السعرات الحرارية تحل محل التي قمت بحرقها خلال النشاط البدني، ستحتاج إلى مجموعة من المغذيات التي تجدد حيوية الجسم ولا تزوّده بسعرات إضافية. 

تحتوي معظم المشروبات الرياضية المتوفرة في الأسواق على حصة كبيرة من السكر تصل إلى 52 غراماً، و400 ملغ من الصوديوم، إلى جانب 200 سعرة حرارية، وهو ما يعادل الجهد المبذول في تسلق الجبال لمدة 15 دقيقة. إليك أفضل البدائل الطبيعية للمشروبات الرياضية:

ماء جوز الهند. يحتوي ماء جوز الهند على عدد محدود من السعرات الحرارية وكمية ضئيلة من الصوديوم، إضافة إلى أنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وهو ما يحتاجه جسمك فور الانتهاء من أداء التمارين الرياضية. تحتوي حصة ماء جوز الهند على 70 سعرة حرارية و15 غراماً من السكر فقط.

الشاي الأخضر. سواء كان ساخناً أو مثلجاً يمتاز الشاي الأخضر باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض وتقلل الضرر التأكسدي الذي تتعرض له العضلات. يخفض الشاي الأخضر من مستويات الكولسترول والدهون وبذلك يقلّل المخاطر على الأوعية الدموية والقلب. يعتبر الشاي الأخضر البارد مثالياً بعد أداء التمارين.

العصير الأخضر الطازج. تحتوي المشروبات الخضراء على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، يمكنك إعداد عصير أخضر من الخيار والكرفس والسبانخ والليمون (الحامض) والتفاح والزنجبيل، ولتقليل الإحساس بالمرارة يمكنك إضافة ملعقة عسل طبيعي.

حليب الشوكولا. أثبتت دراسة هولندية أن حليب الشوكولا مثالي للعضلات المتعبة بعد التمارين، لأنه يزوّد الجسم بالبروتين اللازم لبناء الأنسجة، وقدر من الكربوهيدرات لتقليل الشعور بالتعب، ولا يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

عصير الكرز. يحتوي الكرز على فيتامين “أ” والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تمنع الضرر التأكسدي الذي تتعرض له العضلات أثناء التمارين. تفيد الدراسات أن عصير الكرز يقلل آلام العضلات والتهابها، وأنه أفضل من تناول مسكنات الأيبوبروفين للألم.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *