الرئيسية > ثقف نفسك > أهم الفيتامينات والمغذيات التي تحمي الذاكرة ووظائف الدماغ

أهم الفيتامينات والمغذيات التي تحمي الذاكرة ووظائف الدماغ

الدماغ

مثل عضلات الجسم تحتاج الدماغ إلى تغذية سليمة وممارسة للنشاط الرياضي لتواظب على العمل بكفاءة. يتطلب الأداء الذهني السليم اتباع مبدأ التعليم المستمر، وممارسة الأنشطة الذهنية مثل حل الكلمات المتقاطعة، إلى جانب ممارسة النشاط البدني المعتدل مثل المشي يومياً. لكن لتحصل على أقصى فائدة من النشاط الذهني والبدني تحتاج إلى تغذية سليمة للدماغ. إليك أهم المغذيات التي تحتاجها:

المنتجات الحيوانية. الأطعمة الوحيدة التي تحتوي على فيتامين “ب12” بشكل طبيعي هي المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والألبان والأسماك والدواجن. بحسب أبحاث لجامعة هارفارد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى ضعف الذاكرة ومشكلات عصبية أخرى.

أوميغا3. تعتبر الأسماك خاصة السلمون والتونة والهلبوت من أغنى المصادر بأحماض أوميغا3 الدهنية التي تدعم الوظائف المعرفية للدماغ وتنشّط الأداء الذهني. يمكن الحصول على هذه الأحماض من خلال تناول فاكهة الكيوي. كذلك تحتاج الدماغ إلى تناول المزيد من السبانخ وعصير البرتقال، حيث بينت دراسات عديدة أهمية هذا الثنائي لتحسين وظائف الإدراك.

المكسرات والتوت. تشتهر المكسرات خاصة الجوز بوجود نسبة كبيرة من أحماض أوميغا3 الدهنية، إلى جانب ذلك هي غنية بمضادات الأكسدة وكذلك عائلة التوت التي تشمل العنب البري والفراولة (الفريز). تحافظ مضادات الأكسدة على حيوية الذاكرة، وقد تبين أن عائلة التوت تقوم بتنظيف حطام المواد البيوكيماوية التي تتداخل مع وظائف الدماغ، ويزداد هذا الحطام مع التقدم في العمر.

مكملات الفيتامين. تشير أبحاث من جامعة كاليفورنيا إلى أن مكملات حمض الفوليك التي يتم تناولها مع مجموعة من الفيتامينات الأخرى تقلل احتمال حدوث الخرف وتراجع الذاكرة المرتبط بتقدم العُمر. لمقاومة الآثار التي تحدث للذاكرة والأداء الذهني نتيجة التقدم في العمر ينصح بتناول فيتامين “سي” و”إي” إلى جانب فيتامين “ب9” أو حمض الفوليك.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *