الرئيسية > ثقف نفسك > أهم التوجيهات لكتابة سيرة ذاتية ناجحة

أهم التوجيهات لكتابة سيرة ذاتية ناجحة

رجل امام لابتوب

سواءً كنت طالبا حديث التخرج، أو كنت موظفا تبحث عن وظيفة أفضل، فأنت تحتاج لطريقة لتسويق نفسك بشكل مميز، بأسلوب يوضح للشركة التي تبحث عن موظفين أنك الأفضل بين كل المرشحين، ولعمل ذلك ولتحقيق هدفك يجب أن تبدأ في إعداد بطاقة تعريفية لتقديمها، ألا وهي سيرتك الذاتية …

فالسيرة الذاتية هي أصدق تعبير عن نفسك، وهي ملخص لما تملك من خبرات و شهادات ومؤهلات، وهي الأداة المثلى لإيصالك للمقابلة الشخصية مع الشركة التي تريد العمل بها، ولمساعدتك في إعدادها سنذكر لك أهم التوجيهات للحصول على سيرة ذاتية قادرة على تحقيق نتائج باهرة :

· في البداية يجب أن تذكر هدفك الوظيفي، والذي يجب أن يحتوي على نوعية الوظيفة التي تبحث عنها وسبب رغبتك في العمل بها، أو عن المجال الذي تهوى العمل به وتشعر أنك تستطيع تقديم المطلوب منك بتميز.

· ثم يجب أن تذكر معلوماتك الشخصية الضرورية فلا حاجة مثلا لكتابة الديانة، أو رقم جواز السفر، وفي بعض المهن مثل السكرتارية والمبيعات فقد تحتاج لوضع صورة شخصية، فينبغي عليك أن تضع صورة وأنت بكامل أناقتك، ولا تنسى أن تضع طريقة الاتصال بك كرقم هاتفك وبريدك الاليكتروني.

· ضع شهاداتك العلمية التي حصلت عليها مبتدئا بالتخصص ونوعية الشهادة واسم الجامعة وتاريخ حصولك على الشهادة ، وابتعد عن الاختصارات اللغوية (مثل : IT = Information Technology) فقد تفهمها أنت ويعجز عن فهمها الآخرون، ثم أضف الدورات التدريبية التي حضرتها لأنها تفيدك خاصة في ظل نقص الخبرات.

· ثم ضع سجل خبراتك الوظيفية السابقة بدءا من الشركة الحالية وصولا إلى الأقدم، ولا تستهن بأي منها حتى لو كانت مدة عملك بسيطة، أو كانت بدوام كامل أو جزئي، بأجر أو حتى بشكل تطوعي، ابدأ بكتابة اسم الشركة ثم المسمى الوظيفي بالإضافة إلى المهام الوظيفية التي كنت مسئولا عنها، ولا تتطرق إلى ما كنت تتقاضاه كراتب أو حتى سبب مغادرتك الشركات التي كنت تعمل بها.

· في الخاتمة ضع نقاط القوة الرئيسية في شخصيتك مثل عدد اللغات التي تتحدث بها ومدى إجادتك فيها، ثم ضع مهاراتك في استخدام برامج الحاسب الآلي ومهاراتك الإدارية بالإضافة إلى هواياتك لأنها تعبر عن شخصيتك .

· والآن عليك أن تقوم بترتيبها، وجعلها مبسطة قدر الإمكان، وواضحة سهلة القراءة، وذلك باستخدام خط مناسب وبحجم مناسب، وعدم التكلف في التصميم حيث أن البساطة هي شعار الاحترافية، ولا تجعلها طويلة مملة حيث لا يجب أن تزيد على صفحتين، ثم راجع سيرتك الذاتية بدقة، حيث يجب أن تكون خالية تماما من الأخطاء الإملائية.

· لا تنسى أن تقوم بتحديث سيرتك الذاتية بشكل مستمر، وقم بإضافة أي خبرات وظيفية جديدة، أو شهادات مهنية تحصلت عليها، حتى تكون مستعدا لإرسالها فورا للشركة التي تريد العمل بها.

· أخيرا قم بقراءتها كصاحب عمل يبحث عن موظف وسيقرأ هذه السيرة الذاتية، واكتشف أخطائك أو أي ملاحظات إضافية يجب تعديلها، ولا بأس أن تعرضها على آخرين وذلك لتبادل النصائح والخبرات.

ختاما فإن قضاء بعض الوقت في إعداد سيرتك الذاتية ليس مضيعة للوقت لأنه استثمار رائع لمستقبلك الوظيفي، ولا تستعجل النتائج فالعمل الجيد ستظهر نتيجته في الوقت المناسب، وإن أردت المساعدة فقم بإرسال سيرتك الذاتية وسنقوم بمساعدتك لتعديلها حتى تصبح سيرة ذاتية ناجحة .

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *