الرئيسية > ثقف نفسك > أهم أعراض الحساسية بعد أكل الموز مباشرة

أهم أعراض الحساسية بعد أكل الموز مباشرة

الموز

عادة تتطوّر أعراض الحساسية بعد أكل الموز مباشرة، وتكون المشكلة أكبر لدى الأطفال الصغار، حيث تشمل الأعراض اضطرابات في الجهاز الهضمي وحكة، وقد تتصاعد بسرعة لتشكل صدمة تهدد الحياة في بعض الأحيان. إذا كان لدى شخص حساسية من الموز ينبغي عليه تجنب تناوله طوال حياته.

أهم الأعراض:

حكة الفم. تؤثر هذه الحكة على منطقة الفم والشفتين وأيضاً الحلق واللسان. قد تنتشر الحكة في مناطق الجلد حول العينين. يمكن أن تحدث أعراض الحساسية لأسباب عديدة، بعضها يتعلق بأتربة السجاد، أو عند الاتصال بمادة مثيرة للحساسية مثل اللاتكس التي توجد في الموز. تختلف شدة الحكة بحسب شدة الحساسية.

التورم. عادة ما يسبب الالتهاب تورماً في نفس المناطق التي تحدث فيها الحكة. وغالباً ما تقتصر الحساسية ضد الموز على أعراض الحساسية الفموية، حيث يحمرّ الجلد في المناطق المحيطة بالفم وقد يشهد تورماً ويكون حساساً للمس.

أعراض الجهاز التنفسي. يؤدي الالتهاب إلى انقباض الشعب الهوائية، ويحدث ذلك عقب تورم المناطق المحيطة بالفم والجيوب تحت العينين. يرافق ذلك صعوبة في البلع والتنفس، وقد يؤثر ذلك على القلب.

الصدمة. تصبح الحساسية ضد الموز خطيرة عندما يكون رد فعل جهاز المناعة صادماً، فيحدث انخفاض في ضغط الدم، أو تحد مشاكل الجهاز التنفسي من مستويات الأكسجين في لدم. تتطلب هذه الدرجة من الحساسية المفرطة تجاه الموز إلى إسعاف فوري فقد يحدث فقدن مفاجئ للوعي.

ألم البطن. تسبب الحساسية تجاه الموز أعراضاً معوية تبدأ غالباً مع الغثيان، والتشنج بعد وقت قصير من أكل الموز عندما تبدأ عملية الهضم. قد تثير حساسية الموز لدى البعض  أعراضاً فورية مثل التقيؤ والإسهال.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …