الرئيسية > ثقف نفسك > أهمية الحديد للمرأة الحامل

أهمية الحديد للمرأة الحامل

الحديد

يُشكّل الحديد جزء كبيراً من الهيموغلوبين الذي يقوم بحمل الأكسجين والبروتين في خلايا الدم الحمراء لتصل إلى أجزاء الجسم المختلفة، فتحصل العضلات على احتياجاتها منه لتعمل بالشكل الصحيح. كذلك يزيد الحديد قدرة الجسم على مقاومة الإجهاد. من مميزات فترة الحمل أن قدرة الجسم على امتصاص الحديد تزداد، لذلك على الحامل التأكد من حصولها على مزيد من الحديد لضمان حصولها هي والطفل على احتياجاتها من الأكسجين.

 

بحسب منظمة الصحة العالمية تعاني 47 بالمائة من الإناث غير الحوامل، و60 بالمائة من الحوامل من فقر الدم، والذي يسببه نقص الحديد، وتزاد النسبة في الدول الفقيرة لتصل إلى 90 بالمائة بين الحوامل

تزداد كمية الدم في جسم الحامل خلال فترة الحمل، لذلك تحتاج إلى مزيد من الحديد لاكتساب مزيد من الهيموغلوبين. كذلك تساعد المستويات العالية من الحديد الحامل على منع الاكتئاب، وتقليل الشعور بالضعف والتعب والتهيج خلال فترة الحمل.

تشير التقارير الطبية إلى أن معظم النساء يبدأن الحمل دون وجود مخزون إضافي من الحديد في أجسامهن.

وبحسب تقارير لمنظمة الصحة العالمية تعاني 47 بالمائة من الإناث غير الحوامل، و60 بالمائة من الحوامل من فقر الدم، والذي يسببه نقص الحديد. وتزاد النسبة في الدول الفقيرة، حيث تصل نسبة الحوامل اللاتي تعانين من فقر الدم إلى 90 بالمائة.

أهم مخاطر نقص الحديد أثناء الحمل:

* انخفاض وزن الطفل عند الولادة.
* وفاة الطفل قبل الولادة.
* وفاة الطفل خلال وقت قصير بعد ولادته.
* اكتئاب الأم أثناء الحمل.
* معاناة الأم من فقر الدم بعد الحمل.
* زيادة مخاطر تأثر نمو دماغ الطفل.

إليك أهم الأطعمة الغنية بالحديد:

الفول والبقوليات، والفواكه المجففة مثل المشمش المجفف، وصفار البيض، واللحوم وكبد البقر لكن معظم الأطباء ينصحون الحوامل بتجنب كبد البقر أثناء الحمل، والمحار لكن لابد من التأكد من طهيه جيداً، والسلمون والتونة، واللوز والبندق البرازيلي، الخضروات الورقية الخضراء الداكنة، مثل البروكلي والسبانخ والملوخية والهليون والملفوف، والأرز البني والقمح الكامل.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *