الرئيسية > عالم التقنية > أمن بياناتك على الإنترنت

أمن بياناتك على الإنترنت

هل تشعر بالقلق بشأن أمن أو خصوصية بياناتك التي تركتها على الإنترنت؟ هذا القلق مشروع، ورغم ذلك فإن مجموعات الصور والمنتديات والتطبيقات الإلكترونية تغريك بإنتاج محتوى إلكتروني ووضعه على الإنترنت. ولكن إلى أي مدى توجد هذه البيانات في أمان؟ هذه بعض الأسئلة والإجابات عليها:

س- أحتفظ بمجموعة من صوري على أحد مواقع الصور الشهيرة، ماذا سيحدث إذا أشهر الموقع إفلاسه؟ هل سأفقد صوري؟

ج- المواقع تتبع شركات وفي بعض الحالات تتبع مواقع أصغر، ولذلك فإنها ستغلق في حالة الإفلاس.

ويتوقف قلق المرء على صوره وبياناته في تلك الحالة على أمرين أولهما الاستقرار المالي للموقع الذي تضع عليه صورك، وثانيهما شروط الخدمة التي يقدمها الموقع والتي يجب عليك قراءتها قبل نشر صورك عليه.

وتحتاج إذ ذاك إلى معرفة ليس فقط مصير بياناتك إذا أشهر الموقع إفلاسه، ولكن أيضا الحقوق التي يتمتع بها الموقع في التعامل مع هذه البيانات واستخدامها.

وعلى سبيل المثال لا تستبعد بعض المواقع الحق في استخدام الصور التي تضعها على الموقع في الإعلانات أو المواد الترويجية، وإذا لم تجد مثل هذه البيانات في شروط الاستخدام الموجودة على الموقع يمكنك الاتصال بمالكه، وإذا لم تستطع الوصول إليه أو قدّم إجابات غير مقنعة، فعليك التفكير في رفع مجموعة صورك من الموقع.

وبالنسبة لطول عمر الموقع أو استقراره المالي، فإن أفضل طريقة لمعرفة هذا العنصر هي التخمين المنهجي اعتمادا على ما تعرفه عن صاحب الموقع.

وعلى سبيل المثال فإن موقع “فليكر” مملوك لشركة ياهو لخدمات الإنترنت، ولما كان سهم شركة ياهو يعاني الآن فإن التعامل مع منافستها غوغل يمكن أن يكون خيارا أفضل. في الوقت نفسه فإن ياهو لن تتلاشى وإنما يمكن في أسوأ الظروف بيع أصولها مثل فيلكر إلى شركات أخرى، وبالتالي فإن القلق في حالة التعامل مع مواقع ياهو يجب أن يكون محدودا.

في المقابل تصبح المواقع الأصغر أكثر عرضة للشطب من سوق المال أو تصفية ملاكها.

وأخيرا لا تضع شيئا لا بديل له على الإنترنت وبالطبع عليك دائما الاحتفاظ بنسخة من تلك البيانات التي تحتفظ بها على أحد مواقع الإنترنت في المنزل.

س- أشعر بانجذاب إلى فكرة “غوغل دوكس” ولكنني أخشى وضع بياناتي الشخصية على الإنترنت. إلى أي مدى يمكن أن تكون هذه البيانات آمنة وبعيدة عن انتهاك الخصوصية؟

ج- بالنسبة لمسألة تأمين البيانات فإنك لن تجد على الإنترنت مكانا أكثر أمنا للبيانات الشخصية من غوغل دوكس، وذلك لأن غوغل يستخدم تقنية مثيرة للدهشة في مراكز تخزين البيانات لديه. ومع ذلك فإن أي تعامل مع الحاسوب ينطوي على مخاطر فقدان البيانات، لذلك عليك إذا استخدمت تلك الخدمة أو أيا من الخدمات المماثلة، الاحتفاظ بنسخة من بياناتك على حاسوبك الشخصي.

بعيدا عن الإنترنت
وفيما يتعلق بالخصوصية التي تتضمن الحق الحصري في استخدام البيانات التي تقوم بإنشائها، تتعهد غوغل بعدم إتاحة بياناتك أو أي من معلوماتك لأي شخص دون الرجوع إليك والحصول على موافقتك. ورغم ذلك فربما تحدث بعض الثغرات الأمنية التي تتيح اختراق ملفاتك وخصوصيتك.

ولا توجد أي جهة تستطيع تقديم ضمان كامل للبيانات في مواجهة عمليات الاختراق التي تتم ملايين المرات كل يوم على الإنترنت، لذلك يجب الاحتفاظ بالبيانات السرية للغاية بعيدا عن الإنترنت كأفضل خيار لحمايتها.

س- اشتركتُ في عدة منتديات على الإنترنت وأخطأت في استخدام اسمي الحقيقي كاسم المستخدم عند التسجيل في هذه المنتديات، والآن أشعر بالقلق على خصوصيتي، وحتى الآن لا يبدو أن هناك طريقة لتغيير اسم المستخدم الخاص بي على هذه المواقع، فهل توجد أي مقترحات لمعالجة الأمر؟

ج- العديد من المواقع تتيح بسهولة تغيير كلمة المرور الخاصة بالمستخدم، لكن من الصعب -وربما من المستحيل- تغيير اسم المستخدم الخاص بك بمجرد تسجيله. ومع ذلك فهناك أشخاص طبيعيون يديرون هذه المواقع، لذلك فإن أفضل طريقة لمحاولة علاج هذه المشكلة هي الاتصال بمدير المنتدى. انظر إلى أسفل صفحة الموقع وستجد رابطا يتيح الاتصال بمسؤولي الموقع، ويمكنك من خلاله إرسال رسالة إلى مدير هذا الموقع. اسأله عما إذا كان يمكن تغيير اسم المستخدم، وأخبره أنك تريد استخدام اسم جديد بعد إبلاغه باسمك الحقيقي.

فالكثير من البرامج التي تدير هذه المنتديات على الإنترنت تجعل من السهل على مدير المنتدى تغيير اسم مستخدم المشتركين.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *