الرئيسية > ثقف نفسك > أماكن لا تخطرعلى بالك أكثر تلوثاً من المرحاض

أماكن لا تخطرعلى بالك أكثر تلوثاً من المرحاض

أماكن

تتزايد الدراسات التي تكشف عن مقدار التلوث في أماكن لا نظنها كذلك، مثل أزرا مصاعد المستشفيات، ومفاتيح الأجهزة التكنولوجية الشخصية مثل الهاتف والكومبيوتر. إليك أحدث قائمة بأكثر الأماكن غير المتوقعة تلوثاً، والتي تفوق نسبة أو نوعية البكتريا فيها قاعدة المرحاض!

أزرار مصاعد المستشفيات. أحدث الدراسات قارنت بين 120 زراراً داخل مصاعد المستشفيات، و96 قاعدة مرحاض في مستشفيات تورنتو بكندا، وكانت المفاجأة أن أزرار المصاعد هي الأكثر تلوثاً، بحسب موقع “أوبن ميديسن”.

قوائم الطعام في المطاعم. من أكثر الأماكن التي تلتقط الجراثيم قوائم الطعام في المطاعم، إنها تنتقل من يد ليد في لحظة تسبق تناول الطعام، لذلك قم بغسل يديك بعد استخدام قائمة الطعام وقبل وصوله، أو ضع في جيبك مطهّر اليدين لاستخدامه قبل تناول الطعام.

مقابض عربات التسوق. يقوم مئات الناس يومياً بلمس هذه المقابض، إذا لم تتوفر مناديل معقّمة عند أبواب المتجر عليك تطهير هذه المقابض قبل استخدامها وبدء التسوق الذي قد يتضمن التقاط الأطعمة التي ستشتريها.

السجاد. هناك 200 ألف جرثومة في كل 2.5 سم مربع من السجاد الذي يوجد في المنزل، وهي نسبة تفوق بكثير ما يوجد حول مقعد المرحاض! يحتاج السجاد إلى التنظيف بالبخار، أو بوسائل مطهرة أخرى.

مقابض الأبواب. خصوصاً في الأماكن العامة، تحتشد الميكروبات والجراثيم على أسطح هذه المقابض التي تلمسها أيدي الداخلين والخارجين، تذكر مطهّر اليدين بعد استخدامها.

حوض الاستحمام (البانيو). يشعر كثيرون بالاسترخاء عند الجلوس في حوض الاستحمام وهو مليء بفقاعات الصابون، لكن عليك تنظيف هذا الحوض باستمرار لأنه يحتوي الكثير من البكتريا والجراثيم خاصة بعد إغلاق مصرفه ليمتلئ بالماء والصابون.

الوسادة. تتعرض الوسادة لإفرازات الجسم وخلايا الجلد أثناء النوم إلى جانب عث الغبار والجراثيم الفطرية، لذلك ينبغي غسلها أو تطهيرها بالبخار. يساعد أيضاً الاستحمام قبل النوم على زيادة عُمر الوسادة، ويفضل تغيرها سنوياً.

النقود. عادة تكون الأوراق المالية ملوثة، ينصح باستخدام مطهّر اليدين بعد إنهاء المعاملات النقدية.

مفاتيح الصرّاف الآلي. تحتوي هذه مفاتيح ماكينات سحب النقود على بكتريا شمعية قد تسبب التسمم الغذائي.

المحفظة وحقيبة اليد. تدخل كل من حقيبة اليد النسائية والمحفظة الرجالي في جميع الأماكن بما فيها الحمامات. كما يتم وضع الأوراق المالية بها، والبطاقات البنكية وغير ذلك من أوراق المعاملات، وكلها مليئة بالجراثيم. يزيد على ذلك أدوات التجميل الخاصة بالنساء في حقائبهن. لذلك لابد من تنظيف المحفظة وحقيبة اليد مرة كل شهر.

الأجهزة الإلكترونية. سواء كنت في العمل أو في المنزل يوجد على سطح الأجهزة المحمولة بكتريا أكثر 10 مرات من مقاعد المراحيض، بحسب ما كشفت عنه الدراسات، بل تصل النسبة إلى 200 مرة عندما يتعلق الأمر بلوحة المفاتيح. عليك تنظيف الأجهزة الخاصة بك بانتظام، ويشمل ذلك أجهزة التحكم عن بعد.

مكتبك. بحسب دراسة أجرتها جامعة أريزونا يحتوي سطح المكتب في أماكن العمل بكتريا تفوق الموجودة على قاعدة المرحاض بـ 400 ضعفاً. عليك تنظيم سطح المكتب بمحارم مبللة بالمطهّر، وتشجيع زملائك على عمل ذلك.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *