الرئيسية > ثقف نفسك > أكثر الدول فساداً في العالم

أكثر الدول فساداً في العالم

الفساد الإدراي يعد أكبر العوائق أمام الدول للتقدم. القائمة التالية أعدها موقع Business Insider للدول الأكثر فساداً. معظم هذه الدول تحت حكم دكتاتوري ونسبة الفقر فيها مرتفعة.

 

12. جنوب السودان

رئيس جنوب السودان سلفا كير
رئيس جنوب السودان سلفا كير

جنوب السودان دولة حديثة ولدت في 2011 بعد الانفصال عن السودان. الدولة الحديثة رغم ثورتها النفطية إلا أنها تعاني من فساد على نطاق واسع. وبعد أقل من 3 سنوات من ولادتها أندلعت فيها نيران الحرب الأهلية التي سببت موت عشرات الآلاف من شعبها وتشريد أكثر من مليونين.
11. روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

هنا ليست سوى أمثلة قليلة من الممارسات الروسية المشبوهة:
1.حبس السياسي أليكسي نافالني، مرشح رئاسة بلدية موسكو وواحد من أكبر منتقدي فلاديمير بوتين.
2.الفوز بحقوق تنظيم نهائيات كأس العالم 2018 والتي يزعم أنها أشترت أصوات المندوبين ليصوتوا لصالحها.
10. ميانمار

10-myanmar-tied

في شهر مايو الماضي، أعدت BBC تقرير ذكرت فيه أن الاقتصاد البورمي هو “واحد من أقل البلدان نموا في العالم، ويعاني من آثار عقود من الركود وسوء الإدارة، والعزلة، وطالما تمت السيطرة على الصناعات الأساسية من قبل الجيش، والفساد مستشري.
9. ليبيا

6-libya-tied
ووفقا لتقرير شهر أبريل من قبل صحيفة فاينانشال تايمز، المسؤولين الذين يشرفون على الثروة النفطية الهائلة في ليبيا، وهو ما يمثل 90٪ من عائدات ليبيا، اتهموا بسوء الإدارة الاقتصادية الإجمالية.
وتشمل الادعاءات الأخرى الضغط على المسؤولين لتعيين أشخاص معينين في مناصب رئيسية للسلطة.
8. العراق

رئيس الوزراء السابق نوري المالكي
رئيس الوزراء السابق نوري المالكي

تحدث موقع المونيتور إلى مصدر مجهول يعمل في العراق كمهندس مدني. ووصف المصدر ثقافة الفساد التي سادت منذ نهاية الحرب الأميركية في العراق.
“الأمر ليس فقط حول الفساد المالي، ولكن الفساد الإداري والتحايل على القانون كذلك… المسؤولين يلجؤون إلى أقاربهم وأصدقائهم عن طريق تسجيل الشركات بأسمائهم وهذه الشركات ليست لديها أي خبرة على الإطلاق، ومع مساعدة المسؤولين، توقع هذه الشركات عقداً لبناء مدرسة على سبيل المثال، وينقذون المشروع إما عن طريق بيعه إلى مقاول آخر أو عن طريق توظيف العمال وتطوير الآليات. هذا يؤدي في النهاية إلى مشاريع فاشلة.”

7. غينيا الاستوائية

الرئيس تيودورو أوبيانغ
الرئيس تيودورو أوبيانغ

في تقرير أعدته هيومن رايتس ووتش في العام الماضي عن غينيا الاستوائية قالت أن الفساد والفقر والقمع مستشري في البلاد الصغيرة التي يحكمها الرئيس تيودورو أوبيانغ منذ عام 1979.

رايتس ووتش قالت أيضاً “صندوق العائدات النفطية الهائلة يذهب للنخبة الصغيرة المحيطة بالرئيس، في حين لا تزال نسبة كبيرة من السكان يعيشون في فقر… سوء إدارة الأموال العامة ومزاعم ذات مصداقية بشأن فساد رفيع المستوى، إضافة انتهاكات خطيرة أخرى، بما في ذلك الاعتقال التعسفي والاعتقال السري، والمحاكمات الجائرة.
6. أفغانستان

الرئيس محمد أشرف غاني
الرئيس محمد أشرف غاني

في وقت سابق من هذا العام، ذكرت صحيفة فيسكيل تايمز أن أفغانستان لن تكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها في الميزانية للعام 2016 بسبب تراجع الإيرادات المحلية. السبب؟ نصف عائداتها الناتجة عن الجمارك، وهو ما يمثل ثلث الإيرادات المحلية لأفغانستان، قد سرقت.
وذكرت الصحيفة أيضاً أن أفغانستان لديها واحد من أدنى معدلات تحصيل الإيرادات في العالم.
5. السودان

4-sudan-tied
الرئيس عمر البشير

خير مثال على الفساد في السودان هو رئيسها عمر البشير الذي قاد أنقلاب على الحكومة المنتخبة ديمقراطيا عام 1989، وأصبح منذ ذلك الحين رئيس حيث انتخب 3 مرات في انتخابات شابها الفساد. وثيقة مسربة من ويكيليكس تزعم أن الرئيس السوداني اختلس أموال من الدولة تصل إلى 9 مليار $. ناهيك عن صدور مذكرة أعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة إرتكاب جرائم حرب في دارفور.
4. جمهورية أفريقيا الوسطى

4-central-african-republic-tied

في تقرير اعدته BBC في فبراير الماضي، وجدت أن الفساد المستشري يقوض صناعات الأخشاب والماس المربحة للغاية. التقرير أضاف أيضاً أن جمهورية أفريقيا الوسطى واحدة من أقل البلدان نمواً.
3. الصومال

الرئيس حسن شيخ محمود
الرئيس حسن شيخ محمود

في 2013 أصدرت الأمم المتحدة تقرير لاذع عن الفساد في الصومال. أبرز فقرات التقرير هو ما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال: “أصبح البنك المركزي الصومالي أساسا “صندوق رشوة” لشبكات المحسوبية مع 80٪ من السحوبات تتم لأغراض خاصة بدلا من تشغيل البرامج الحكومية والكثير من الأموال المحولة إلى المصرف لا يمكن تعقبها.”
2. كوريا الشمالية

الزعيم كيم جونغ أون
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون

إذا أردت مزيد من الأدلة تثبت أن كوريا الشمالية هي دولة فاسدة واستبدادية، أليك بعض الأمثلة من مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2015:
1. الرشوة متفشية في كل مستوى من مستويات الدولة والاقتصاد.
2. حزب العمال والجيش الشعبي الكوري ومسؤولي الحكومة تدير شركات تتنافس لكسب النقد الأجنبي.
3. كل الملكيات تقريباً ملك للدولة.
4. تسيطر الحكومة على الصادرات والواردات وكذلك السلع المنتجة محليا.
1. جمهورية الكونغو الديموقراطية

الرئيس جوزيف كابيلا
الرئيس جوزيف كابيلا

وفقا لتقرير عام 2014 من منظمة الشفافية الدولية، الفساد في جمهورية الكونغو الديمقراطية متجذر عميقاً لدرجة أن هناك القليل من الحافز لكشفه في هذه المرحلة.

منظمة الشفافية الدولية قالت: “لقد أعلن الرئيس كابيلا في مناسبات عديدة التزامه بمحاربة الفساد، ولكن ليس هناك دليل على إرادة سياسية ثابتة، ولا دليل على التقدم إلى ما بعد إنشاء إطار قانوني قوي، والذي نادرا ما يتم فرضه عمليا”.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …