الرئيسية > شكو ماكو > أقل 10 دول في العالم من حيث معدلات الأعمار

أقل 10 دول في العالم من حيث معدلات الأعمار

 

بصفة عامة، وفي دول العالم المتقدمة، بدأت معدلات أعمار البشر في الزيادة بمرور السنوات، وذلك بفضل التقدم التكنولوجي المستمر والاكتشافات الطبية. ولكن، لسوء الحظ، وفي بعض الدول، يتناقص معدل أعمار البشر بطريقة كارثية ولا يعيش بعضهم حتى يبلغوا سن الخمسين.

ويرجع سبب ذلك إلى الأنظمة الغذائية الفقيرة والمتبعة في هذه الدول، والمشاكل الصحية ونقص الرعاية الطبية، والنزاعات الداخلية وارتفاع معدل الجريمة.

وفيما قائمة مكونة من أقل عشر دول في العالم من حيث معدلات الأعمار

 

1- تشاد (48.52 سنة)

عانت تشاد لسنوات طويلة من الصراعات السياسية والانقلابات الحكومية. تعتبر تشاد من أفقر الدول في العالم وأكثرها فساداً. في وقتنا الحالي، معظم المواطنين في تشاد لا يعيشون حتى سن الخمسين.

 

2- جمهورية الكونغو الديمقراطية (47.42 سنة)

هي ثاني أكبر دولة في أفريقيا، وغنية جداً بالموارد الطبيعية، ولكن سوء البنية التحتية وعدم الاستقرار السياسي أدى إلى قلة معدل أعمار المواطنين في البلاد.

 

 3- سوازيلاند (47.36 سنة)

سوازيلاند دولة أفريقية صغيرة تقع في جنوب القارة الأفريقية. ونتيجة للنقص الحاد في الرعاية الطبية، يؤدي مرض الإيدز إلى وفاة العديد من المواطنين هناك، بالإضافة إلى مرض السل أيضاً.

 

4- أفغانستان (47.32 سنة)

تعاني أفغانستان منذ سنوات طويلة من الصراعات الداخلية والحروب، وتعتبر من أكثر الدول التي مزقتها الحروب. ونتيجة لذلك، فإن معدل الوفيات مرتفع جداً في البلاد ولا تتجاوز أعمار المواطنين الـ 47 سنة في المتوسط.

 

5- زامبيا (46.93 سنة)

 زامبيا كانت واحد من الدول المتقدمة والمزدهرة اقتصادياً، ولكنها سقطت في بئر الفقر والحرمان بسبب نقص أسعار النحاس. حاولت زامبيا أن تتكيف مع الأوضاع الجديدة ولكن انتشار مرض الإيدز حال دون ذلك. 70% من المواطنين لا يستطيعون تحمل تكاليف الرعاية الطبية في البلاد.
6- غينيا بيساو (46.76 سنة)
غينيا بيساو دولة صغيرة تقع في غرب قارة أفريقيا، ولها سمعة سيئة في مجالات الرعاية الطبية. هناك أقل من 5 أطباء مدربين لكل 100 ألف مواطن في البلاد، وتعاني نسبة 10% من المواطنين من مرضي الملاريا والكوليرا.

 7- زيمبابوي (46.59 سنة)

زيمبابوي دولة غنية بالموارد الطبيعية، ولكنها غنية أيضاً بالعنف والاضطرابات الأهلية. الرعاية الصحية في البلاد سيئة جداً وهو ما يؤدي إلى وفاة العديد من المواطنين بسبب أمراض الكوليرا والإيدز والطاعون.

 

8- سيراليون (46.26 سنة)

سيراليون دولة صغيرة تقع في غرب القارة الأفريقية، عانت من الحرب الأهلية حتى عام 2002، والتي أدت إلى مقتل أكثر من 50 ألف مواطن. وفي وقتنا الحالي، أدى سوء الرعاية الطبية في البلاد إلى الكثير من الوفيات بعد انتشار مرض الإيبولا.

 

9- ليسوتو (46.02 سنة)

ليسوتو دولة أفريقية صغيرة جداً، لا يتعدى تعداد سكانها حاجز الـ 2 مليون نسمة، ولكنها تعاني من انتشار مرض الإيدز بشكل كبير. تعاني نصف النساء تحت سن الـ 40 في البلاد من الإيدز.

 

10- جمهورية أفريقيا الوسطى (45.91 سنة)

 واحدة من أفقر دول العالم، ويعاني شعبها من عدد من الأمراض مثل الملاريا والحصبة وتشوه الأعضاء التناسلية للإناث والإيدز، وتملك أقل معدل أعمار للبشر في العالم، حيث لا يتعدى سن الـ 46.

 

 

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …