الرئيسية > ثقف نفسك > أعراض النوبة القلبية الكاذبة

أعراض النوبة القلبية الكاذبة

النوبة القلبية

تحدث أمراض القلب غالباً نتيجة ضيق في الشرايين يمنع تدفق الدم إلى القلب، لكن أحياناً ما يساء تفسير أعراض النوبة القلبية ، ومن ناحية أخرى تشمل أعراض الأزمة القلبية الكاذبة حرقة المعدة وألم في الصدر وهي أعراض تتداخل مع مشاكل وظروف صحية أخرى منها المرارة والقلق وغير ذلك.

إليك أهم أعراض النوبة القلبية وكيفية تمييزها عن الأعراض الكاذبة:

الحرقة. تعتبر الحرقة في الصدر من أعراض الأزمة القلبية، لكن بحسب التقارير الطبية لعيادة مايو كلينيك يمكن أن تحدث الحرقة أيضاً نتيجة ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، وقد يستمر ذلك بضع دقائق أو بضع ساعات، ويكون ذلك عادة بعد الطعام أو عند الاستلقاء والانحناء.

أما آلام المعدة فتكون موضعية، على عكس كل من حرقة المعدة والأزمة القلبية، ولا تسبب آلام المعدة ارتجاع الحمض إلى المريء، لكن قد يحدث معها عسر هضم وهو أيضاً من علامات الأزمة القلبية لذلك قد توفر آلام المعدة علامات كاذبة للنوبة القلبية أيضاً، خاصة أن عسر الهضم قد يكون مصحوباً بالقيء والتعرّق وضيق في التنفس، وكلها من علامات النوبة القلبية.

ألم الصدر. تعتبر آلام الصدر المؤشر الرئيسي للنوبة القلبية المتقدمة، لكن آلام الصدر يمكن أن تشير أيضاً إلى ظرف صحي آخر، هو الالتهاب الرئوي. عندما يشعر الإنسان بألم في الصدر يجب التماس العناية الطبية فوراً خاصة عندما يستمر أكثر من بضع دقائق، ويكون مصحوباً بألم في المعدة وعسر الهضم.

القلق. زيادة معدل ضربات القلب والخفقان واضطراب المعدة من العلامات التي قد يساء تفسيرها أيضاً فتعتبر نوبة قلبية. أعراض القلق عبارة عن رد فعل هروبي من الجسم، تحاكي النوبة القلبية، وتشمل هذه الأعراض التعرّق، والدقات القوية للقلب، والغثيان، وضيق التنفس، وتوتر العضلات.

أزمة المرارة. يصاحب ألم المرارة مجموعة من الأعراض تختلط مع أعراض الأزمة القلبية، حيث يصاحب آلام المرارة ألم يتحرك في الصدر، وضيق في التنفس، وشعور بالضيق يشبه تماماً ما يحدث عند الأزمة القلبية. يحدث في كثير من الأحيان عند التعرض لأزمة المرارة شعور بالحرقان يمتد إلى الكتفين والذراعين والرقبة، ويصاحبه شعور بالغثيان، وألم ثابت حاد في الجزء العلوي من البطن، ويكون ذلك بعد تناول وجبة دسمة.  

في كل الأحوال ينبغي التماس العناية الطبية عند حدوث أياً من هذه الأعراض، لكن لا ينبغي التسرع في التشخيص، واعتبارها نوبة قلبية، حيث تتداخل أعراض بعض المشاكل الصحية الأخرى معها، أهم خطوة عند حدوث هذه الأعراض سرعة طلب العناية الطبية.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *