الرئيسية > ثقف نفسك > أطعمة تقوّي الهيكل العظمي للإنسان وتحميه من الكسور

أطعمة تقوّي الهيكل العظمي للإنسان وتحميه من الكسور

الهيكل العظمي

يُعتقد أن الهيكل العظمي للإنسان يستبدل بأكمله كل 10 سنوات من خلال عملية تذويب العظام وإعادة بنائها، ونتيجة ذلك تقل كثافة العظام وتنخفض كتلتها مع التقدم في العُمر. عليك مراقبة مدخلات جسمك من الكالسيوم وفيتامين “د”، فإذا كنت لا تحصل على الكمية الموصى بها عليك تحسين نظامك الغذائي من خلال إعطاء الأولوية للأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين “د”.

يحتاج الأشخاص البالغون وحتى سن الـ 50 إلى 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً، و200 وحدة دولية من فيتامين “د”. إليك أهم الأطعمة التي تقوّي العظام:

الأسماك. مثل السلمون والسردين، يمكنك أن تحصل على احتياجاتك اليومية من فيتامين “د” عن طريق تناول 3 قطع من السلمون، خاصة أنه غني بأحماض أوميغا3 الدهنية التي تساعد على خفض معدل فقدان العظام.

الخضروات الورقية. من أمثلة الخضروات الورقية الخضراء: السبانخ والملوخية والملفوف (الكرنب) والبروكلي والهليون والبصل الأخضر. يمكنك الحصول على ربع احتياجاتك اليومية من الكالسيوم عن طريق تناول حصة من السبانخ، الذي يتميز بأنه غني بفيتامين “ك” الذي يساعد على زيادة كثافة المعادن في العظام.

البيض. يعتبر البيض أحد أسهل وأرخص وسائل الحصول على البروتين وفيتامين “د”، حيث يحتوي صفار البيضة الواحدة على 6 بالمائة من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين.

البرتقال. على الرغم من أن الغرض الأساسي من استهلاك البرتقال هو الحصول على فيتامين “سي” إلا أن ذلك يمكن أن يساعد في تقوية العظام، لأن فيتامين “سي” يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري لبناء العظام.

المكسرات. مثل الجوز واللوز والبندق والفول السوداني، تحتوي هذه المكسرات على البوتاسيوم الذي يلعب دوراً في حماية الجسم من فقدان الكالسيوم عن طريق البول. المكسرات مصدر جيد أيضاً لأحماض أوميغا3 الدهنية التي تبطئ معدل فقدان العظام وتعزز عملية بنائها، كما تحتوي على البروتين الذي يسهم في تقوية العظام.

الخوخ المجفف (الآراسيا). يحتوي الخوخ المجفف على ألياف تساعد على امتصاص الكالسيوم وأيضاً علاج التهاب المفاصل.

الموز. يمتاز الموز بأنه غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر تساعد على تقوية العظام.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *