الرئيسية > ثقف نفسك > أطعمة تشعرك بمزيد من الرغبة في تناول الطعام

أطعمة تشعرك بمزيد من الرغبة في تناول الطعام

 

تزيد تركيبة بعض الأطعمة من الشهية، أو تؤثر على عمليات التمثيل الغذائي بحيث تعاود الرغبة في تناول الطعامخلال وقت قريب، كما يوجد بعض الأطعمة التي لا تستطيع التوقف عن تناولها مثل البيتزا. إليك لماذا تشعرك هذه الأطعمة بمزيد من الرغبة في تناول الطعام:

الخبز الأبيض. يُستخدَم الدقيق الأبيض المجرّد من النخالة في صنع الخبز الأبيض،  وبالتالي يفقد الدقيق محتواه من الألياف. يسبب تناول الخبز الأبيض ارتفاع مستوى الأنسولين بسرعة، وعندما ينخفض يحرك ذلك الشعور بالجوع سريعاً. وقد وجدت دراسة إسبانية شارك فيها 9 آلاف شخص أن الذين يتناولون حصتين أو أكثر من الخبز البيض يومياً أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة بنسبة 40 بالمائة من الذين يتناولون أقل من ذلك.

العصائر
. حتى العصائر الخضراء الصحية تحتوي كلها على سكر الفاكهة دون ألياف هذه الفاكهة. يسبب ذلك ارتفاع مستويات السكر في الدم سريعاً، ثم انخفاضه بسرعة أيضاً، وبرجوعه إلى مستوى منخفض يتجدد الشعور بالجوع. لذلك يُنصَح بخلط عصير الفاكهة بملعقة من مسحوق البروتين أو زبدة الجوز لتساعد على تعزيز الشعور بالشبع.

الوجبات الخفيفة المالحة. من أمثلة هذه الوجبات رقائق البطاطا المملحة، والمعجّنات الجاهزة، والتي تحتوي على حصة كبيرة من الملح. تزوّد هذه الوجبات الجسم بجرعة من الكربوهيدرات البسيطة سريعة الهضم، والتي يرتفع بسببها مستوى الأنسولين وينخفض بسرعة، ونظراً لمذاقها المالح الذي يزيد الشعور بالجفاف يرغب الإنسان مع تجدد شعوره بالجوع في أكل الحلويات، فيتجدد ارتفاع الأنسولين فيما يعرف بظاهرة الشبع الحسي، ويتجدد بعده الشعور بالجوع بسرعة، وهكذا يزداد الوزن.

الوجبات السريعة. تقريباً كل عنصر مستخدم في إعداد الوجبات السريعة مصمّم ليزيد رغبتك في تناول الحجم الكبير من الوجبة. نوعية الدهون المشبّعة التي تُستخدَم في هذه الوجبات تضعِف قدرة الجسم على إنتاج الناقلات العصبية التي تساعد على ضبط الشهية. كما يسبب شراب الذرة المستخدم في تحلية المشروبات والعصائر التي تقدم كجزء من الوجبة الكاملة في مطاعم الوجبات السريعة ارتفاع نسبة الأنسولين بسرعة. من ناحية أخرى توضع كمية كبيرة من الملح في هذه الوجبات تزيد الشعور بالجفاف، وهي الأعراض التي تحاكي عملية الجوع تماماً، لذلك تفكر في تناول إضافة أو ملحق قبل أن تنهي وجبتك.

المعكرونة البيضاء. تحاكي آلية تأثير المعكرونة البيضاء ما يفعله الخبز الأبيض. لذلك تستخدِم المطاعم حصة أكبر كثيراً من الحصة التي يوصي بها خبراء التغذية، وهي نصف كوب من المعكرونة المطبوخة، فتصل الكمية أحياناً إلى 4 أكواب في الصحن الواحد، فيزود ذلك الجسم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات التي تجعل البنكرياس يفرز كمية سريعة من الأنسولين، فينخفض مستوى السكر في الدم، ويتجدد الشعور بالجوع.

المُحلّيات الصناعية. تُقدّم المُحلّيات الصناعية مع القهوة وغيرها باعتبارها تحتوي على نسبة أقل من السكريات والسعرات الحرارية، لكنها تثير الدماغ، حيث تخدع خلايا الدماغ وتجعلها تظن أنها على وشك تناول وجبة كبيرة من السعرات، ثم تمنح الجسم القليل، فيثير ذلك الإحساس بالجوع بدرجة أكبر.

البيتزا. كثيراً ما تشعر وأنت تتناول البيتزا أن شريحة واحدة لا تكفي مهما كانت كبيرة، والسبب استخدام الدقيق الأبيض، والزيوت المهدرجة، والجبن المصنّعة، والمواد الحافظة. كل هذه المكونات تزيد من مستويات السكر في الدم، وتُدخِل الجسم في دورة الإحساس بالجوع في وقت قريب. أفضل أنواع البيتزا هي ما يُستخدَم في إعداده الدقيق الأسمر، واللحوم خالية الدهون، والكثير من الخضار، والقليل من الجبن.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *