الرئيسية > ثقف نفسك > أطعمة تحمي أسنان الأطفال من التسوّس

أطعمة تحمي أسنان الأطفال من التسوّس

الأطفال

الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة لتسوّس الأسنان، ليس فقط بسبب عدم تنظيف الأسنان جيداً، وإنما نتيجة استهلاك الكثير من الوجبات السريعة والمشروبات السكرية. يؤدي تسوّس الأسنان المبكر لدى الأطفال إلى آثار صحية سلبية. إذا كنت ترغب في تقليل فرص الإضرار بأسنان طفلك هناك مصادر غذائية تساعد على الوقاية من التسوّس.

أفضل طريقة لتجنب التسوّس الإكثار من الأطعمة الطبيعية في نظام الطفل الغذائي، مثل الفواكه والخضروات كالجزر والشمندر (البنجر) والخيار، والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والبقول.

وبشكل عام تعزّز منتجات الألبان من صحة مينا الأسنان.

هناك أيضاً عنصر مؤثر في صحة الفم هو الرقم الهيدروجيني الذي تؤدي بعض الأطعمة إلى زيادته، وبالتالي إلى مزيد من الوقاية من مشاكل الفم واللثة.

الجبن. من الأطعمة التي تزيد الرقم الهيدروجيني الجبن، لأنه عنصر قلوي، إلى جانب أنه يقلل من نمو بكتريا الفم. من الأفضل أن يأكل الطفل قطعة من الجبن دون خبز في نهاية العشاء، ليتجنب الحصول على الكربوهيدرات التي تزيد التسوّس.

الزبيب. تساعد مادة البوليفينول والفلافونويد في الزبيب على مكافحة انتشار البكتريا. يقوّي الزبيب أيضاً من صحة اللثة. يجب التأكد من غسل الطفل لأسنانه بالفرشاة إذا تم تناول الزبيب مساء.

الأسماك والدواجن. توفر الأسماك والدواجن بروتينات ومعادن وفيتامينات إلى جانب أنها تتميز بدرجة حموضة منخفضة.

الأطعمة الغنية بالألياف. يعتبر التفاح من أغنى الأطعمة بالألياف، ويساعد ذلك على تدفق اللعاب الذي يقوم بغسل الأسنان. كذلك يمتاز الجزر بمحتواه العالي من الألياف وفيتامين “أ”، الذي يساعد على تحسين استجابة الأجسام المضادة في اللعاب، كما تساعد الكاروتينات التي يحتويها الجزر على الحماية من التسوّس.

البيض. لأنه منخفض في درجة الحموضة، ومصدر رائع للبروتين والكالسيوم وفيتامين “أ” و”د” يعتبر البيض طعاماً مثالياً لمنع تسوّس الأسنان.

الكاجو. يحتوي الكاجو على حامض يقتل البكتريا ويمنع تسوّس الأسنان، كما أنه غني بالفسفور والمغنيسيوم وهي معادن مفيدة لصحة الأسنان. 

القرفة. تحتوي القرفة على مضادات للبكتريا والميكروبات. يمكن رش بعض القرفة على معجون الأسنان، أو إضافتها إلى الماء والمضمضة به.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *