الرئيسية > ثقف نفسك > أشهر 6 معلومات خاطئة في التغذية

أشهر 6 معلومات خاطئة في التغذية

هناك الكثير والكثير من المعلومات والنصائح الغذائية التي نسمعها مراراً وتكراراً منذ طفولتنا وحتى يومنا هذا ، لكن بعض من هذه النصائح عار تماماً من الصحة ، وفي هذا الموضوع نستعرض معكم أشهر 6 معلومات خاطئة في التغذية

 

1- الكربوهيدرات تسبب السمنة !

الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي والأهم للطاقة اللازمة للمخ وعضلات الجسم ، ولا يوجد أي صلة تربط الكربوهيدرات بالسمنة. لكن بالطبع تناول أي نوع من أنواع الطعام بكمية أكبر مما يحتاج الجسم سيؤدي الى زيادة الوزن ، بل أن تناول الكثير من الكربوهيدرات ” الجيدة ” مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه وتجنب الكربوهيدرات السكرية مثل المكرونة والخبز الأبيض يساعد في الحفاظ على الوزن وتجنب الأمراض.

 

2- منتجاب الحبوب المتعددة غنية بالحبوب الكاملة !

الحبوب المتعددة والحبوب الكاملة ليسوا متماثلين. منتجاب الحبوب المتعددة تحتوي على أكثر من نوع من الحبوب ، بينما تحتوي منتجات الحبوب الكاملة تحتوي على الحبوب بكامل تكوينها ، وفي بعض الأحيان لا تكون الحبوب الكاملة ضمن الحبوب التي تحتوي عليها منتجات الحبوب المتعددة.

عند الاختيار بين النوعين ، يفضل تناول الحبوب الكاملة لأنها مفيدة للصحة وتحتوي على عديد العناصر الغذائية مثل الألياف.

 

3- البيض مضر للقلب !

البيض بالفعل يحتوي على الكوليسترول ( صفار البيض يحتوي على 200 مللي من الكوليسترول ) ، لكن في الوقت ذاته يحتوي البيض على عناصر غذائية مفيدة مثل البروتين ، الحديد ، الفوسفور ، الزنك ، فيتامين ب12 ، فيتامين د.

الكوليسترول عنصر مهم للجسم وضروري للنمو و انتاج الهرمونات ويتواجد في جميع خلايا الجسم ، بالاضافة الى ذلك فإن كمية الكوليسترول التي تتناولها لها تأثير قليل على مستوى الكوليسترول في الدم لديك  ، لأن الكبد ينتج الكوليسترول وكلما زادت كمية الكوليسترول التي تتناولها كلما قل انتاج الجسم له والعكس صحيح.

 

4- البرتقال أكثر الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي !

على الرغم من شهرة البرتقال الواسعة باحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين سي ، فإنه في الحقيقة البرتقال يحتوي على نسبة أقل من الفيتامين مقارنة بعدد من الخضروات والفواكه الأخرى.

على سبيل المثال فإن كوب من قطع الفلفل الأحمر يحتوي على ثلاثة أضعاف ما تحتويه البرتقالة من فيتامين سي ، ونصف كوب من الفلفل الحار يحتوي على 107.8 مللي من فيتامين سي في حين تحتوي برتقال متوسطة الحجم على 69.7 مللي.

 

5- مضغ الكرفس يحرق سعرات حرارية أكثر !

يعتقد الكثيرون أن تناول الكرفس يؤدي الى فقدان الوزن حيث أن الكرفس يحتوي على 6 سعرات حرارية فقط وعملية هضم الطعام تحرق المزيد من الطاقة !

هذا يبدو شيء جيد نظرياً ! لكن الحقيقة هي أن السعرات التي يحتاجها الجسم للقيام بعملية الهضم لن تكون أبداً أكثر من السعرات التي يحتوي عليها أي طعام.

وعلى الرغم من ذلك مازال بإمكان الكرفس – مثل الخيار والخس – المساعدة في فقدان الوزن حيث أنها تحتوي على الماء والألياف التي تعطي احساس بالامتلاء والشبع لمدة أطول.

 

6- تسخين الطعام في الميكروويف يفقده قيمته الغذائية !

يعتبر تسخين الطعام في الميكروويف بطريقة صحيحة واحد من أفضل الطرق للاحتفاظ بالقيمة الغذائية للطعام. الطبخ باستخدام الميكروويف يتطلب كمية أقل من الماء ويقلل من وقت طهي الطعام وبالتالي يساعد في عدم خسارة أي من العناصر الغذائية للطعام ، لكن كلما طال وقت الطهي وكلما زادت درجة الحرارة كلما زادت امكانية فقد الطعام لبعض العناصر الغذائية التي تذوب في الماء مثل فيتامين سي وفيتامين ب.

 

 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …