الرئيسية > عالم التقنية > أسرع كمبيوتر في العالم يحل 8 آلاف مليار مسألة في الثانية

أسرع كمبيوتر في العالم يحل 8 آلاف مليار مسألة في الثانية

ابتكر خبراء يابانيون أسرع جهاز كمبيوتر في العالم؛ حيث تماثل سرعته مليون جهاز كمبيوتر شخصي. واستطاع هذا الكمبيوتر أن يخطف لقب أسرع جهاز كمبيوتر في العالم من جهاز صيني احتكر اللقب لمدة 6 أشهر فقط.

والكمبيوتر العملاق الذي أطلق عليه “K” صنعته شركة “فوجيتسو”، وأقوى بثلاث مرات من العملاق الصيني الأول على الترتيب سابقًا، ويستطيع حل 8 آلاف مليار عملية حسابية في الثانية. وكلف بناؤه 1.2 مليار دولار أمريكي.

 

وكان أسرع جهاز كمبيوتر في العالم سابقًا الصيني “تيانهو A1” الذي ألقى الضوء على القوة المتنامية للصين في مجال التكنولوجيا، وأعطى القمة للمرة الأولى للصين، بعد أن حافظت عليها الولايات المتحدة التي كانت تحظى بأول 4 مراكز في الترتيب العالمي لأسرع جهاز كمبيوتر في العالم.

 

وقال البروفيسور جاك دونجارا المسؤول عن القائمة النصف سنوية الخاصة بأسرع أجهزة الكمبيوتر في العالم: “إنها آلة مثيرة للإعجاب، وأقوى من أي جهاز كمبيوتر رأيته قبل ذلك”. وتُصنَّف سرعة الجهاز حسب سرعته في إجراء العمليات الحسابية.

وبني الكمبيوتر وطُوِّر بمعهد رايكن لعلوم الكمبيوتر بمدينة كوبي باليابان. والكمبيوتر العملاق موجود في بنية مناخية مبنية على هيئة مستودع كبير.

ويتكون من 672 كابينة تحتوي على 70 ألف معالج “بروسيسور”، تعمل كلها كأنها جهاز “لاب توب” واحد. ويستهلك الكمبيوتر العملاق طاقة تكفي لتزويد 10 آلاف بيت بالطاقة.وقال المتحدث باسم المعهد إن “من المتوقع أن يكون للكمبيوتر “K” استعمالات لها تأثير في مجالات أبحاث المناخ العالمي، والأرصاد الجوية، والوقاية من الكوارث، والدواء؛ ما يسهم في خلق مجتمع مزدهر وآمن”.وأوضح رؤساء كل من “فوجيتسو” والمعهد، أن المشروع تغلب على الصعوبات الناجمة عن الزلزال الذي وقع بتاريخ 11 مارس/آذار والتسونامي الذي دمر منطقة توهوكو شمال شرق البلاد.

وتضم قائمة أكبر أجهزة كمبيوتر على مستوى العالم، خمسة أجهزة كمبيوتر عملاقة في الولايات المتحدة، وجهازين من الصين، وآخرَيْن من اليابان، وواحدًا من فرنسا.

 

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *