الرئيسية > شباب و بنات > آدم > أسباب تساقط الشعر تعرف عليها

أسباب تساقط الشعر تعرف عليها

large

العوامل الإرادية وغير الإرادية لتساقط الشعر حتى تتجنبها قدر الإمكان.

من السهل لوم الأهل على وراثة الشعر الضعيف والصلع لكن يجب أن تعلم أن العوامل الوراثية ليست وحدها المسؤولة، كيف هذا؟ إليك أسباب تساقط الشعر، حتى تتجنب منها ما يمكنك تجنبه.

أغذية تحارب تساقط الشعر

(1 الصلع النمطي للرجال
بالرغم من كثرة الأسباب المؤدية لتساقط الشعر، فالسبب الرئيسي والذي لا نملك الكثير أمامه هو الصلع النمطي للرجال، فمع الوقت تبدأ بصيلات الشعر في الانكماش مما يؤدي إلى أن يصبح الشعر ضعيفاً، وبالرغم من توفر العديد من وسائل المعالجة إلا أنه لا يوجد وسيلة مضمونة النتائج، كما أن معظم تلك الوسائل بطيئة التأثير ولا يدوم مفعولها؛ في النهاية نحن ضحايا جيناتنا الوراثية وهو شيء لا يمكن تغييره.

(2 الضغط العصبي
الإجهاد البدني والنفسي الشديد له تأثير سلبي كبير على جسم الإنسان، فهو يجعل الجسم في حالة صدمة ويأثر مباشرة على الهرمونات والتمثيل الغذائي وهو ما قد يسبب تساقط الشعر؛ فبالرغم من معرفة أثر التوتر الحاد على تساقط الشعر إلا أنه غير واضح حتى الآن كيف يؤثر الضغط العصبي المزمن أو المستمر لفترات طويلة في هذا الأمر.

(3 نقص الفيتامين والعناصر المعدنية
سواء كان ذلك بسبب نظام تخسيس عنيف أو سوء عام في التغذية أو أسباب وراثية، فإن نقص أنواع معينة من المواد الغذائية قد يسبب تساقط الشعر، ونقص الحديد بالجسم قد يسبب الأنيميا التي تسبب نقص في كرات الدم الحمراء الحاملة للأكسجين اللازم لكل خلايا الجسم لمساعدته في القيام بمهامه، ومنها بصيلات الشعر، والنقص في عناصر مثل ” فيتامين” B وتحديداًB12 بالإضافة إلى نقص البروتين، يساهم أيضاً في تساقط الشعر.

(4العلاج الكيميائي
الخلايا السرطانية تنقسم وتتضاعف أسرع من خلايا الجسم السليمة، ولكي يكون العلاج الكيميائي فعالاً يجب أن يوقف تضاعف تلك الخلايا السرطانية، لكنه للأسف يوقف نمو الخلايا السليمة أيضاً ومنها الموجودة في بصيلات الشعر مما يسبب تساقطه، ومهما اختلف نوع الدواء الكيميائي المستخدم فإن العلامة المصاحبة لاستخدامه هي التساقط، ولكن لحسن الحظ أن الشعر يعود للنمو مرة أخرى بعد الانتهاء من العلاج.

(5 العدوى
الكثير من الأمراض الجلدية المعدية تسبب تساقط الشعر، ويعد أشهر تلك الأمراض هو “القوباء الحلقية” التي تحدث بسبب الفطريات التي تنمو في الأماكن الدافئة مثل فروة الرأس وذلك يحدث بسبب نقص النظافة، ويعتبر الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

(6 أمراض المناعة الذاتية
إذا كنت مصاباً بداء السكري أو التهاب المفاصل فأنت تواجه أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا السليمة في الجسم مثل الموجودة في بصيلات الشعر مما يسبب تساقطه.

(7 قصور الغدة الدرقية
غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي من الرقبة أسفل العنق تلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي للجسم عن طريق إفراز العديد من الهرمونات، وفي حالة نقص إفراز تلك الهرمونات يحدث تساقط شعر جزئي في بعض مناطق الرأس، وهو المرض المعروف بـ”داء الثعلب” والذي يصيب أي جزء في الجسم وليس الرأس فقط، إذ يحدث قصور في الغدة الدرقية نتيجة الأمراض الناتجة عن تشوهات الولادة أو نتيجة لجراحة إزالة الغدة نفسها.

(8 هوس شد الشعر
هو مرض من اعتاد على شد الشعر سواء من الرأس أو أي جزء آخر في الجسم، بالرغم من عدم القدرة على تصنيف هوس شد الشعر هل هو عادة أم اضطراب وسواس قهري، لكن النتيجة واحدة مع مرور الوقت: سوف تظهر مناطق خالية من الشعر؛ في حالة توقف تلك العادة سوف يعود الشعر للنمو من جديد.

كيف تحمي شعرك من التساقط

(9 الضفائر المشدودة
يبدو الأمر له علاقة بالنساء أكثر من الرجال، لكن مع ظهور موضة الضفائر المشدودة للرجال وموضة ذيل الحصان وجب التنويه أن هذا قد يسبب تساقط الشعر، وهو ما قد نراه لدى المرأة الأفريقية وأيضاً لدى الرجال الذين يرتدون حلي شد الشعر في نفس المنطقة من الرأس كثيراً.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *