الرئيسية > ثقف نفسك > أسباب النسيان و عدم التركيز وحلول للتخلص منهم

أسباب النسيان و عدم التركيز وحلول للتخلص منهم

عدم التركيز
في كثير من الأحيان نقع في مواقف محرجة أثناء أوقات العمل الرسمية وذلك نتيجة تشتت الأفكار و عدم التركيز في المهمة المطلوبة، كما ننسى في أوقات كثيرة المهام المطلوبة مننا نتيجة عدم التركيز.

نستعرض في هذه المقالة بعض أسباب ضعف الذاكرة المؤقت وأسباب قلة التركيز وبعض النصائح التي تساعدكِ في حل هذه المشكلات المزعجة لتنجزي مهام عملك بأعلى درجات التركيز.
نقص عناصر غذائية

نتيجة اتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى حرق الدهون المخزنة في الجسم يحرم الجسم من بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها ومنها حمض الفوليك والحديد، لذلك إذا اتبعت نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد احرصي على تناول أغذية مختلفة تعوض جسمك عن ما يفتقده من عناصر غذائية.
الأنيميا وفقر الدم

نتيجة الإصابة بحالات الأنيميا وفقر الدم لا يتمكن الجسم من الوصول إلى درجة التركيز العادية وتقل درجة التركيز والتذكر كلما نقصت نسبة الحديد بالجسم والذي يعمل على تنشيط المخ للقيام بمهمتي الانتباه والتذكر، لذلك احرصي على القيام ببعض التحاليل التي تكتشف وجود حالات فقر الدم أو الأنيميا لحماية نفسك من الإصابة بعدم التركيز والقدرة على استذكار المعلومات بسهولة.
مشكلات نفسية

نتيجة الإصابة بالقلق والضغط العصبي أو حالات الاكتئاب يصعب على الإنسان التركيز في المهام المطلوبة منه أو استذكار معلومة بسهولة، لذلك احرصي على الاهتمام بصحتك النفسية لحمايتك من النسيان وانعدام التركيز.
النوم

من الطبيعي أن تؤثر قلة عدد ساعات النوم على التركيز، لذلك احرصي على أن تنامي لفترة طويلة حتى يسترح دماغك من إرهاق التفكير والتركيز طوال اليوم ولتبدأي يومك الجديد بكل نشاط وتركيز.
ظروف المكان

يعتمد التركيز والقدرة على التذكر على ظروف المكان الموجودة به فالإضاءة ودرجة حرارة المكان والضوضاء قد تكون سببًا في إصابتك بحالة من عدم التركيز، لذلك احرصي على تغيير المكان إذا رغبت في التركيز على شيء معين.
هرمونات وغدد

يكون عدم التركيز وصعوبة استذكار بعض المعلومات في أوقات كثيرة ناتج عن بعض الاضطرابات في الهرمونات وإفرازات الغدد المختلفة، لذلك إذا زادت الشكوى من عدم التركيز واستذكر المعلومات سريعًا قومي باستشارة طبيب مختص ليتم تشخيص الحالة وتحديد سبب هذه المشكلة.
نقص فيتامينات

أجسامنا تحتاج لعدة فيتامينات لتعويض ما تفقده نتيجة الأنشطة المختلفة التي نقوم بها، من هذه الفيتامينات المسؤول عن نشاط الذاكرة وهو فيتامين ب 12 والذي يساعد في تنشيط عصب الذاكرة المسؤول عن استذكار المعلومات في حين الحاجة إليها، وللتخلص من مشكلة ضعف الذاكرة قومي بتعويض جسمك بالفيتامينات الازمة لتقوية الأعصاب المسؤولة عن نشاط الذاكرة.

 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *