الرئيسية > شباب و بنات > حواء > أسباب التهاب وجفاف فروة الرأس وطريقة الوقاية منها

أسباب التهاب وجفاف فروة الرأس وطريقة الوقاية منها

شعر جاف

تعاني معظم السيدات من جفاف فروة الرأس من وقت لآخر، وعادة ما يلجئن إلى علاج هذه المشكلة باستخدام بعض المستحضرات والعلاجات الكيميائية، ولكن قبل أن تبدئي في العلاج، عليك أولا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى جفاف والتهاب فروة الرأس حتى تتجنبي ظهور المشكلة من الأساس.

 

الشعر الكثيف:

قد تكون كثافة الشعر الشديدة سببا في جفاف فروة الرأس وظهور الالتهابات والقشرة أيضا، وذلك لأن الشعر الكثيف لا يتيح لفروة الرأس التنفس بشكل جيد، بالإضافة إلى وجود بقايا مستحضرات العناية بالشعر والإفرازات والأتربة، وبالتالي تظهر الالتهابات وقشرة الشعر، ويكون الحل المثالي عندئذ هو استخدام شامبو مضاد للقشرة.

فطر الخميرة:

من المعروف أن الأمعاء تحتوي على بكتريا مفيدة تساعد على عملية الهضم، وعندما يحدث خلل في كمية أو نوع هذه البكتريا، يحدث تخمر في الأمعاء يؤدي إلى قتل البكتريا النافعة المفيدة للجسم بما فيه الجلد وفروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الشعر وفطريات أظافر القدم وغيرها من الأمراض، وغالبا ما ترجع هذه المشكلة إلى كثرة تناول السكريات والكربوهيدرات والأطعمة المحفوظة، ويمكنك التغلب عليها بتناول كميات كبيرة من الخضروات الطازجة والخضروات والورقية والسمك والزبادي والمكسرات والحبوب والدهون الصحية مثل زيت جوز الهند.

نوع الشامبو الخاص بك:

قد يرجع التهاب فروة رأسك إلى استخدام نوع شامبو غير ملائم لك، مثل أنواع الشامبو التي تحتوي على الكحول أو تلك المخصصة لإضفاء حجم على الشعر، ويمكنك استبدال هذه الأنواع بشامبو مخصص للقضاء على القشرة وجفاف فروة الرأس، واحرصي أيضا على احتواء هذا الشامبو على مواد مرطبة للشعر حتى يظل جذابا وطريا.

المبالغة في غسيل شعرك:

يبالغ كثير من النساء في عدد مرات غسيل شعرهن، وبالتالي تظهر المشكلة وتبدأ فروة الرأس في الجفاف، فغسيل الشعر يوميا يزيل الزيوت الطبيعية المرطبة النافعة التي تفرزها فروة الرأس حتى تظل رطبة وحتى تحافظ على ترطيب الشعر، لذلك تجنبي الغسيل اليومي للشعر، ويمكنك تقليل المعدل بحيث يكون يوما بعد يوم.

الصدفية:

يظهر مرض الصدفية عادة عند حدوث خلل بجهاز المناعة، مما يحفز خلايا الجلد في الظهور بكثرة في بعض أجزاء الجسم، وبالتالي تظهر قشرة الشعر، ويمكنك التغلب على هذه المشكلة إلى حد كبير دون الحاجة إلى استخدام أدوية وعلاجات موضعية، وذلك باستخدام زيت جوز الهند، وذلك بوضعه على جميع أجزاء فروة رأسك وعلى الشعر أيضا، وبعد مرور 10 دقائق اغسلي شعرك بشامبو مخصص لعلاج جفاف فروة الرأس وبلسم من نفس ماركة الشامبو وذلك للحفاظ على ترطيب فروة الرأس، وتكمن فائدة زيت جوز الهند في احتوائه على مضادات فيروسات ومواد مغذية ومرطبة للشعر.

حاجة الجسم إلى امتصاص مزيد من الدهون:

تعاني كثير من النساء من نقص كمية الدهون بجسدهن بسبب إتباع أنظمة غذائية غير صحية، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وفروة الرأس، ويمكن حل هذه المشكلة بسهولة، وذلك بزيادة كمية الدهون الداخلة للجسم عن طريق تناول المكسرات والحبوب والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وتناول الأفوكادو وبعض أنواع الأسماك.

نقص فيتامين A:

لا يؤدي نقص فيتامين A إلى جفاف الجلد، ولكن يتميز هذا الفيتامين بقدرته على علاج مشاكل الجلد، ويمكنك الحصول عليه من خلال تناول البطاطا والجزر والقرع العسلي والخضروات الورقية، ويتميز فيتامين A أيضا بقدرته على تحسين جهاز المناعة للجسم.

كثيرا ما يحدث جفاف فروة الرأس بسبب سوء الحالة النفسية، ويمكنك التغلب على هذا بممارسة بعض التمرينات الرياضية أو السفر والخروج مع الأصدقاء، أو غيرها من الطرق التي تناسبك.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *