الرئيسية > عالم التقنية > الكترونيات > أسباب إرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول ” اللابتوب ” + نصائح هامة

أسباب إرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول ” اللابتوب ” + نصائح هامة

ك
كل من يستخدم اللابتوب يعاني من ارتفاع درجة حرارته وخاصة في الصيف عند تشغيل الالعاب او تشغيل برنامج كبير واصبحت مشكلة تشغل اهتمام العالم منذ عام 2006 عندما قامت كل من ديل وسوني وايسر بسحب بعض من منتجاتها بسبب البطاريات السيئة التي كانت تستخدم في هذه الانواع وتتسبب في ارتفاع حرارة الجهاز والتي يمكن ان تؤدي الى تلف الهارد ” القرص الصلب”.

ولكن اذا كانت المشكلة ليست في البطارية السيئة اذا ماذا يمكن ان يكون السبب؟

يمكنك ان تلاحظ ان كل الاجهزة الالكترونية تسخن عندما تعمل لوقت معين ولكنها تختلف عن اللاب توب، وبالبحث في اسباب ارتفاع حرارة اللاب توب تبين انه هناك سببين رئيسيين لذلك:

  • عندما يكون اللاب توب صغيرا فان مكوناته الالكترونية تكون محشورة جيدا بداخله وقريبة جدا من بعضها بحيث لا تكون هناك مساحة لتسريب الحرارة من داخله.
  • المعالج ” البروسيسور ” كلما كان المعالج اقوى كلما كانت الطاقة التي يحتاجها اكبر كلما ارتفعت حرارة الجهاز.

وبالطبع يراعي المصنعين هذه المشكلة ويضعون بعض الحلول داخل الجهاز مثل المراوح على المعالج لتبريده وماصَّات للحرارة وفتحات للتهوية ولكن في بعض الاوقات تكون هذه الوسائل غير كافية.

ويمكن ان يسخن الجهاز اذا كانت المراوح لا تعمل بشكل جيد واحيانا تكون خطأ المستخدم وليس المصنع حلول لمساعدة اللاب توب على تبريد نفسه، ومن ابسط الوسائل في التحكم في حرارة الجهاز هو ان تنتبه لحرارته فاذا لاحظت ارتفاعها يمكنك ا تقوم ببعض الخطوات الاتية:

  • افحص مروحة التبريد جيدا واذا لم تستطيع الوصول اليها او التاكد من انها تعمل بشكل جيد ابحث عن البرامج التي يمكنها ان تكشف على ادائها سواء كانت على الموقع الخاص بالشركة المصنعة لجهازك او اي شركة اخرى يمكن ان يساعدك.
  • قم بتنظيف الفتحات التي يخرج منها الهواء حيث ان معظم الاجهزة تعتمد على تدفق الهواء في التبريد. الغبار يمكن ان يغلق الفتحات ويعيق حركة الهوء داخل اللاب توب وافضل طريقة لتنظيفها هو البلاور الذي يدفع الهواء بشكل قوي يمكنك ايضا ان تستخدم قطعة من القماش ولكن يجب ان تكون جافة.
  • قم بمراجعة البيوس(BIOS) (اعدادت اجهزة الادخال والاخراج) حيث انها المسئولة عن قياس حرارة الجهاز وتشغيل المروحة عن درجة حرارة معينة وقم بتنزيل احدث اصدار لهذه الاعدادات فيمكن ان تكون هذه الجزئية قد تم تطويرها ولكن انتبه حيث ان البيوس من اصعب البرامج التي يمكن ان تحدثها ويجب ان تستشير الخبراء.
  • يجب ان تحتفظ بالجهاز الخاص بك بعيدا عن الشمس والاجهزة المشعة للحرارة.

بعض الاضافات المساعدة:
اذا كان نظام التبريد لديك يعمل باكبر كفاءة ممكنة فيجب عليك ان تفعل ما هو اكثر ويجب ان تعرف ان اي سطح ناعم يعوق حركة الهواء داخل وخارج الجهاز كما انها يمكن ان تحبس الحرارة داخله مما يجعل حرارتة مرتفع جدا كما ان حرارته يمكن ان ترتفع اذا كان الجهاز ملتصقا مباشرة بسطح المكتب.

لمعالجة هذا السبب يمكنك ان تضع شيئا تحت الجهاز بحيث يرفعه عن المكتب مما يسمع بسهولة تدفق الهواء حول وداخل وخارج اللاب توب.

ننصح بوضع مروحة تبريد أسفل الجهاز، لتجنب مشكلة إرتفاع درجة الحرارة في الجهاز.
124993_mn66com

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *