الرئيسية > شكو ماكو > أزمة بين الفيفا والإتحاد الإنجليزي بسبب “زهرة البوبي” !

أزمة بين الفيفا والإتحاد الإنجليزي بسبب “زهرة البوبي” !

الفيفا

بوادر أزمة كبيرة بين الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” والإتحادين الإنجليزي والإسكتلندي، بعد أن قرر المنتخبان الإنجليزي والإسكتلندي وضع رمز “زهرة البوبي” على قمصان اللاعبين تخليداً لذكرى ضحايا الحرب العالمية الأولى خلال مباراتهما المقبلة يوم 11 نوفمبر ضمن تصفيات أوروبا المؤهلة إلى كأس العالم 2018 رغم تحذيرات الفيفا.

وسبق للمنتخب الإنجليزي وضع هذا الرمز خلال المباراة الودية مع المنتخب الإسباني في عام 2011، ولكن الفيفا أكد أن تكرار مثل هذه الأمر مجدداً سيعتبر مخالفة صريحة لتعليماته وقواعده بعدم استخدام الشعارات الدينية أو السياسية في ملاعب كرة القدم.

وقال الإتحادان الإنجليزي والإسكتلندي في بيانات لهما: “لا نرى أن هذا الرمز (زهرة البوبي) يحمل أي إشارة سياسية، دينية، أو تجارية.”

زهرة البوبي

“زهرة البوبي”

 

ويقف الفيفا ضد رغبة الإتحادين في إظهار مشاعر الاحترام والتقدير للجنود الذين قدموا أرواحهم خلال الحرب العالمية الأولى.

ووصفت تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، موقف الفيفا بالمشين والمخزي، بينما أصدر الفيفا بياناً رسمياً يدافع فيه عن موقفه وفقاً للفقرة الرابعة من المادة الرابعة من لوائح وقوانين اللعبة.

وجاء البيان كالتالي:” يحترم الفيفا أهمية إحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الأولى في الحادي عشر من نوفمبر من كل عام. قوانين اللعبة تمت مراجعتها بواسطة المجلس الدولي لكرة القدم (الذي يتكون من أربعة إتحادات بريطانية بالإضافة إلى الإتحاد الدولي)، ويتم تطبيقها على 211 إتحاد عضو.”

وأضاف البيان:” الفقرة الرابعة من المادة الرابعة توضح أن أدوات اللاعب لا يجب أن تحمل أي رسائل سياسية أو دينية أو تجارية. هذه القوانين تنطبق على المطالب المشابهة لأي إتحاد عضو يريد إحياء ذكرى أي حديث تاريخي مشابه.”

ورد الإتحاد الإنجليزي على هذا البيان، قائلاً: “زهرة البوبي رمز عظيم لإحياء ذكرى هذا اليوم ولا نرى أنه يحمل أي إشارات سياسية أو دينية أو تجارية ولا يرتبط بأي حدث تاريخي. وبناء على ذلك، ونظراً لموافقة الفيفا مسبقاً على هذا الإجراء في 2011 وبالتوافق مع الفقرة الرابعة من المادة الرابعة، ينوي الإتحاد الإنجليزي أن يعبر عن تقديره لهؤلاء الذين قاموا بهذه التضحية المطلقة، من خلال وضع زهرة البوبي على شارات سوداء سيرتديها اللاعبون خلال المباراة المقبلة.”

تيريزا ماي

“تيريزا ماي”

 

وأكدت تيريزا ماي أن السبب وراء إصرار الإتحاد الإنجليزي على إحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الأولى هو رغبة مجلس العموم البريطاني في ذلك.

 

 

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …