الرئيسية > اخبار العراق > أرمينيا تفتتح قنصلية وتسيّر رحلات جوية إلى أربيل

أرمينيا تفتتح قنصلية وتسيّر رحلات جوية إلى أربيل

image

أعلنت جمهورية ارمينيا ، اليوم الاربعاء ، عن استعدادها لافتتاح قنصليتها في إقليم كردستان خلال شهر حزيران المقبل، وأكدت أنها ستسيّر الرحلات الجوية بين أربيل ويريفان نهاية شهر شباط الحالي، وفيما أعرب رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني عن ترحيبه بخطوة أرمينيا، دعا شركاتها ورجال الأعمال الى الاستثمار في كردستان.

وقالت رئاسة حكومة إقليم كردستان، إن “رئيس حكومة اقليم كردستان استقبل، مساء أمس الثلاثاء، سفير جمهورية أرمينيا في العراق كارين كيغوريان وبحث معه العلاقات المشتركة”، مبينة أن ” كيغوريان أعلن خلال اللقاء أن بلاده قررت فتح قنصليتها العامة في أربيل خلال شهر حزيران المقبل”.

ونقلت رئاسة الإقليم عن كيغوريان قوله أنه “سيتم كذلك تدشين الرحلات الجوية بين أربيل ويريفان نهاية شهر شباط الحالي وبمعدل رحلتين إسبوعياً”.

من جانبه أعرب رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني عن ترحيبه بـ”مبادرة جمهورية أرمينيا”، مبدياً استعداد “حكومة الإقليم الكامل لتقديم التسهيلات كافة”.

وأبدى البارزاني، رغبة “الإقليم بتوطيد العلاقات الثقافية والاجتماعية بين شعبي إقليم كردستان وأرمينيا”، داعياً ” الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين الأرمن إلى العمل في كردستان”.

وكان وزير الخارجية العراقية السابق هوشيار زيباري، قد أعلن في (2014/02/17)، عن توقيع سبع اتفاقيات بين العراق وأرمينيا في مختلف المجالات، فيما أكد انه ناقش خلال لقائه نظيره الارميني ادوارد نالبانديان التوجهات السياسية المشتركة خاصة، بما يتعلق بالملف النووي الإيراني والأزمة السورية والقضية الفلسطينية وتسهيل حصول العراقيين على تأشيرة الدخول الى أرمينيا.

وترتبط أرمينيا بعلاقات سياسية واقتصادية جيدة مع العراق واقليم كردستان، إذ سبق وأن أعلنت عن استعدادها لإقامة دورات تدريبية للملاكات الطبية وأساتذة الجامعات وتوسيع أطر التعاون بين الجامعات العراقية ونظيراتها الأرمينية بما يحقق المنفعة العلمية لكلا البلدين.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …