الرئيسية > عالم التقنية > عالم الانترنت > أدوبي تستغني رسمياً عن تقنية الفلاش

أدوبي تستغني رسمياً عن تقنية الفلاش

RIP_flash-810x538

أعلنت شركة أدوبي (Adobe) المطور لتقنية الفلاش عن نهاية عهد هذه التقنية إلى غير رجعة من خلال استغنائها عن استخدام هذه التقنية في خدماتها.  الشركة أصدرت تحديث جديد لتطبيق Adobe Connect الخاص بعقد الاجتماعات و إجراء المكالمات عبر الانترنت، وهو التحديث الأول الذي يعمل بدون تقنية الفلاش .

إصدار شهادة الوفاة لتقنية فلاش ليس بالأمر المستغرب خاصة بعد اكتشاف أكثر من 300 ثغرة أمنية في التقنية خلال عام 2015 فقط ومن هذه الثغرات مايهدد أمان وخصوصية المستخدم بشكل كبير و منها ماتم استغلاله بالفعل في مهاجمة المستخدمين حول العالم .

أما عن برنامج انشاء الملفات الفلاشية المعروف Adobe Flash Professional فقد استبدلته الشركة ببرنامج Adobe Animate الموجود ضمن حزمة تطبيقات Creative Cloud التي تقدمها الشركة .

فعليًا انتهى العصر الذهبي لتقنية فلاش بانتهاء العقد الأول من القرن الواحد و العشرين حين بدأت تقنية HTML5 بالظهور وتبنيها من قبل الشركات الكبرى وعلى رأسها يوتيوب ثم تلاها فيسبوك، ولم يكن تبني هذه التقنية بسبب جودتها فقط بل أيضًا بسبب الانتقادات الكبيرة التي طالت تقنية الفلاش التي ظهرت لأول مرة على يد شركة Macromedia في تسعينيات القرن الماضي وخطرها على خصوصية المستخدمين نتيجة الثغرات الخطيرة التي تم العثور عليها في التقنية والتي استغلها القراصنة للإيقاع بكثير من ضحاياهم ما أضر بسمعة هذه التقنية كثيرًا وجعل الكثير من المستخدمين يرفضون استخدامها .

 

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …