الرئيسية > صور > أجمل صور الفضاء التي شاهدناها في 2015

أجمل صور الفضاء التي شاهدناها في 2015

إنطلاقًا من لندن ومروراً بالكوكب القزم وحلقات زحل، وحتى المجرة المنعزلة الواقعة على حافة الكون، سنستعرض معاً هذه اللقطات المدهشة التي اختيرت كأفضل 50 صورة للفضاء هذا العام ..

اخترنا منها هذه المجموعة؛ الأجمل على الإطلاق ..

ليلة هادئة في ألما

In this panoramic image taken by Babak Tafreshi — a member of the ESO Ultra HD Expedition team — the ALMA Observatory’s antennas appear to take in the sight of the Milky Way, arching like a galactic rainbow of dust and stars over the Chajnantor Plateau in the Chilean Andes. Located 5000 metres above sea level, the Chajnantor Plateau serves as an ideal hunting ground for ALMA. The array uses observations at the millimetre and submillimetre wavelengths to explore the coldest parts of the Universe. The superb aridness of the plateau means that far less submillimetre radiation is absorbed and attenuated by water vapour than would be the case closer to sea level. As ALMA seeks to capture the secrets of the Universe, Babak Tafreshi and his fellow team members seek to capture the beauty and grandeur of ESO’s observatories and their unusual surroundings. Comprising four celebrated astrophotographers and ESO Photo Ambassadors, the ESO Ultra HD expedition aimed to raise public awareness of the ongoing work in Chile through astonishing Ultra HD photos and videos.

الصورة لمرصد ALMA الواقع في صحراء أتاكاما شمال تشيلي، وهو جزء من المرصد الأوروبي الجنوبي، وبفضل ارتفاع الموقع يسهل الرصد في حيز الطول الموجي المليمتري، وكما هو واضح بالصورة يظهر درب التبانة بشكل مذهل.

كوكب الزهرة من محطة الفضاء الدولية

iss045e166104 (1)كوكب الزهرة يظهر لامعاً ومضيئاً من محطة الفضاء الدولية، الصورة التقطت من قبل رائد الفضاء كيميا يوي التابع لوكالة الفضاء اليابانية.

لندن من محطة الفضاء الدولية

3-10منظر ليلي لمدينة لندن من محطة الفضاء الدولية، الصورة لرائد الفضاء كييل ليندغرين

القمر الأحمر العملاق

4-10مراحل تدرج القمر الأحمر العملاق، بالإضافة إلى كونه في حالة خسوف في الوقت نفسه.

الكثبان الرملية على سطح المريخ

5-10صورة للكثبان الرملية على سطح كوكب المريخ، والتي تبدو مخيفة وغريبة إلى حد كبير، الصورة التقطت بواسطة فرانك هربرت، وحالياً يتم دراسة هذه الكثبان.

كوكب زحل

6-8

صورة مذهلة لكوكب زحل عن قرب، التقطت بواسطة المركبة الفضائية كاسيني.

إنسيلادوس وتيثيس

7-8صورة أخرى من المركبة الفضائية كاسيني تظهر الفرق بين أحجام الأقمار، الصورة تظهر القمر إنسيلادوس يتحرك أمام القمر تيثيس، ومقارنة واضحة بين حجم كل منهما.

كوكب بلوتو

global-mosaic-of-pluto-in-true-colorفي يوليو الماضي خرجت إلينا ناسا بالصورة الأوضح والأقرب لكوكب بلوتو في التاريخ، فكانت هذه الصورة التي التقطتها المسبار “نيو هورايزونس”، بعد رحلة في الفضاء استمرت 9 أعوام ونصف، والتي تظهر التضاريس الواضحة على الكوكب لأول مرة.

الغلاف الجوي لكوكب بلوتو

8-8صورة أخرى ضمن مجموعة الصور التي التقطها المسبار “نيو هورايزونس”، تظهر الغلاف الجوي للكوكب القزم.

Pegasi 51

9-7في عام 1995 تم اكتشاف هذا الكوكب كأول كوكب يتم العثور عليه يدور حول نجم يشبه الشمس، الآن بعد 20 عام التقط علماء الفلك في المرصد الأوروبي الجنوبي هذه الصورة تزامناً مع تاريخ اكتشافه.

ESO 378-1

10-8هو سديم كوكبي يعرف أيضاً بسديم البومة الجنوبي، تم التقاط هذه الصورة بواسطة المرصد الأوروبي الجنوبي.

سديم CG4

11-4

سديم CG4، ويقع على بعد 1300 سنة من الأرض.

سديم النسر

14-2التقطت هذه الصورة في مرصد كيت بيك الوطني، وتظهر الصورة ما يعرف بـ LBN 777 وهو أكبر جزء من سديم خوذة الثور، ويعرف أيضاً بسديم النسر الصغير أو سديم رأس النسر، لشكله المميز والذي يشبه النسر كثيراً.

اندماج

15-2

التقط تلسكوب هابل هذه الصورة التي تظهر عملية الاندماج بين المجرات، تحديداً بين مجرتي NGC 7714 و 7715، حركات سحب واستحواذ واندماج وإعادة ترتيب تنتهي بكونهما مجرة واحدة.

NGC 6503

16-2NGC 6503 ليست مجرد مجرة ساحرة، لكنها أيضاً المجرة الوحيدة التي نعرفها نحن بـ “الفجوة المحلية” بسبب  وقوعها على حافة ركن كوني يخلو من المجرات، التقط تلسكوب هابل الفضائي هذه الصورة للمجرة الواقعة على بعد 18 مليون سنة ضوئية من الأرض.

اندروميدا

17-2صورة بدقة 1.5 مليار بكسل لمجرة اندروميدا إلتقطت بواسطة التلسكوب هابل، يمكنك مشاهدة النجوم واضحة للغاية ..

 

 

شاهد أيضاً

قبل وبعد – 6 صور تظهر قوة المكياج!

وجه مثالي مع شفاه جميلة؟ لا تحتاج إلى جراح تحميل لتحقيق هذا! كل ما تحتاجه …