الرئيسية > عالم التقنية > آي باد ثورة جديدة في عالم التقنية

آي باد ثورة جديدة في عالم التقنية

يمثل كمبيوتر “آي باد” اللوحي الجديد ثورة جديدة في عالم التقنية، حيث لاقي منذ أن أعلنت شركة “أبل” الأمريكية عنه في يناير/ كانون ثاني الماضي استحساناً كبيراً، حيث يجمع بين إمكانيات أجهزة الكمبيوتر الدفترية المخصصة لأغراض بسيطة مثل تصفح الإنترنت ومعالجة النصوص والبيانات وأيضاً مزايا القارئ الإلكتروني لتصفح الصحف وقراءة الكتب وكتابة المذكرات، بجانب إمكانيات هاتف “آي فون” الذكي والتمتع بالآلاف من تطبيقاته المبتكرة.

ويبلغ اتساع شاشة الجهاز 9.7 بوصة، كما تعمل بتقنتي إضاءة “إل إي دي” الموفرة للطاقة واللمس متعدد المهام، فيما تصل درجة وضوحها إلى 1024×768 بيكسل، فضلاً عن أنه يضم لوحة مفاتيح افتراضية لإدخال البيانات وأغراض الكتابة، وتمتد فترة شحن بطاريته من 6 إلى 7 ساعات.

وجرى تزويد “آي باد” بتقنية الاتصال اللاسلكي بالإنترنت “واي-فاي” وتقنية اتصالات الجيل الثالث عالية السرعة، والتي يمكنها العمل في أي مكان، فضلاً عن تقنية نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس”.

كما يمكنه تشغيل جميع تطبيقات الوسائط المتعددة، التي تضم الألعاب ومقاطع الفيديو والكتب والمجلات الإلكترونية، ويتيح أمام المستخدمين استغلال جميع التطبيقات المتاحة على هاتف “آي فون” وجهاز مشغل الوسائط المتعددة “آي بود” والتي وصل عددها إلى 150 ألف تطبيقاً، فضلاً عن ألف تطبيق جديد جرى تصميمها خصيصاً للجهاز.

ومنذ منتصف مارس/ آذار، فتحت “أبل” أبوابها أمام تلقي طلبات الشراء مقدما، كي تضمن توافر الجهاز لمن طلبوا الحصول عليه عبر الإنترنت، حيث اجتمع عددا منهم أمام متجر الشركة بمدينة نيويورك الأمريكية السبت الماضي لاستقباله، فيما أوصلت الشركة بعضاً من الأجهزة لمنازل عملائها.

يذكر أن “آي باد” لا يتوافر حالياً سوى في الولايات المتحدة، ومن المقرر طرحه في أسواق تسع دول أخرى خلال الشهر الجاري حيث يتوافر في ثلاث سعات تخزينية مختلفة تتراوح بين 16 و32 و64 جيجابايت.

“جي ميل” خاص لـ “آي باد”

أعلنت شركة “جوجل” عن طرح إصدار مخصصة من خدمة بريدها الإلكتروني “جي ميل” لأجهزة “آي باد”، حيث يتميز الإصدار بتصميم إنسيابي مقسم إلى جزئين، بينما تظهر قائمة الرسائل تلقائياً.

ويتضمن جهاز “آي باد” تطبيقات بريد إلكتروني أصلية مدمجة، لكن من خلال تطبيق “جي ميل” يمكن الاستفادة من عدد من ميزاته مثل العلامات والنجوم والأهم من ذلك ميزات الدردشة الفورية “جي توك” التي توفرها الخدمة.

وقد زودت الشركة جهاز “آي باد” أيضاً بتطبيقات مثل تعيين محرك بحثها الشهير “جوجل” كمحرك افتراضي وإضافة تطبيق لخدمة “جوجل إيرث” التي تتيح مشاهدة صور للأرض تبثها أقمارا صناعية، فضلا عن تطبيق لتشغيل موقع “يوتيوب” لتبادل ومشاركة الفيديو.

يذكر أن “جوجل” كانت قد أطلقت تطبيقاً خاصاً لـ”جي ميل” على هواتف “آي فون”.

بيع 300 ألف جهاز

كما أعلنت “آبل” عن بيع ما يزيد عن 300 ألف جهاز من “آي باد” في أول أيام طرحه في الأسواق السبت الماضي.

وشمل الرقم الأجهزة التي جرى بيعها بنظام تلقي الطلبات عبر الإنترنت والأجهزة، التي بيعت مباشرة عبر متاجر التجزئة، حيث توافقت المبيعات مع توقعات “أبل” المسبقة.

وأشارت التقارير إلى أنه رغم وجود صفوف انتظار طويلة أمام المتاجر لشراء الجهاز منذ طرحه، فإن المخزون كان كافيا بما وافى بجميع طلبات الراغبين في شرائه.

وتأمل آبل في أن يكون الجهاز “آي باد” المزود بشاشة تعمل باللمس جسرا بين الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمول ويحقق الشعبية لنوع جديد من الأجهزة الرقمية.

يذكر أن الشركة تتوقع أن تصل مبيعاتها إلى 5 مليون جهاز بحلول نهاية العام الجاري، فيما لم تتجاوز توقعات المحللين سوى 3 مليون جهاز فقط.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *