الرئيسية > شباب و بنات > حواء > آثار حبوب تخفيف آلام الحيض على المرأة

آثار حبوب تخفيف آلام الحيض على المرأة

آلام الحيض

تختلف آلام الحيض ، أو ما يسمى بعسر الطمث، في الشدة من فتاة إلى أخرى، ولكنها تصيب 80 % من النساء، فما مدى فعالية حبوب منع الحمل للفتاة في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وهل هنالك أي ضرر منها؟

حول هذا الموضوع أفادتنا أخصائية الطب الصيدلي الدكتورة هتون الجاسم حيث قالت:
يحصل ألم الدورة الشهرية من النوع الأولي نتيجة مباشرة لارتفاع نسبة بعض المواد الكيميائية في الجسم تدعى بروستاغلاندين، وتؤدي هذه المواد إلى زيادة انقباض الأوعية الدموية الصغيرة في جدار الرحم وترسب الصفائح الدموية فيها وزيادة إيقاع انقباضات الرحم ما يؤدي إلى ظهور الألم. ويبدأ الألم مع بدء الحيض ويزول خلال أول ثلاثة أيام منه.
حبوب منع الحمل هي عبارة عن الهرمونات الأنثوية، أي الإستروجين والبروجستيرون، ولها استخدامات عدة ولكن أكثر استخداماتها شيوعاً هي منع الحمل، لذلك توصف حبوب منع الحمل للفتيات اللواتي يعانين من آلام شديدة وتقلصات أثناء الدورة الشهرية، وهي تخفف الانتفاخ أيضاً، وتساعد في نزول دم الدورة الشهرية. ولقد ثبت ذلك في كثير من الدراسات والأبحاث والتجارب الشخصية، وأثبتت مدى فعاليتها.
ومن الجدير بالذكر أن تناول الفتيات لحبوب منع الحمل قبل الزواج ليس له أي تأثير على الخصوبة أو القدرة الإنجابية، وليس لها تأثير على الهرمونات لدى الفتاة وليس لها أثار جانبية سوى احتباس السوائل في الجسم، والتي تزول بعد الانتهاء من تناول الحبوب.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …