الرئيسية > عالم التقنية > الكترونيات > آبل تكشف النقاب عن جهاز ماك بوك برو بميزات فائقة

آبل تكشف النقاب عن جهاز ماك بوك برو بميزات فائقة

كشف الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك، الستار عن الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوترات المحمولة الخاصة بها والمعروفة باسم “ماك بوك برو”، وذلك ضمن المؤتمر السنوي للمطورين “WWDC 2012” بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، والذي بدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية وصف فيها ما تتمتع به أجهزة الشركة من مواصفات وقدرات غير مسبوقة لا يمكن مضاهاتها بأجهزة أخرى.

ويأتي الجهاز الجديد بميزات ومواصفات أفضل كثيراً من الإصدار السابق، فهو يتمتع بشاشة عرض قياسها 15 بوصة مزودة بتقنية “ريتينا” عالية الدقة بدرجة وضوح تبلغ 2880×1800 بيكسل وتصل كثافة البيكسلات في شاشة ريتينا حوالي “220 ppi” (عدد البيكسلات لكل بوصة واحدة)، أي أكثر من 5 ملايين بيكسل في الشاشة، وبذلك فالجهاز يحتوي على كثافة بيكسلات أكبر من نظيرتها الموجودة لدى أجهزة التلفاز عالية الوضوح بمعدل 3 ملايين بيكسل، لتتيح تجربة مشاهدة لا تضاهى، كما تمنح الشاشة درجة سطوع عالية ذات درجة انعكاس أقل بنسبة 75 % ونسبة تباين أكبر بنسبة 29 % مقارنة بالإصدار السابق.
وزنه 2 كيلو غرام
الجانب الأيمن للجهاز
الجانب الأيمن للجهاز

ويتمتع الجهاز بنحافة متدنية تبلغ سماكته 18 مم ويزن قرابة 2 كيلوغرام.

ومن حيث المواصفات التقنية الداخلية للجهاز، فإنه يستخدم الجيل الثالث من معالجات شركة “إنتل” المعروفة باسم “إيفي بريدج”، حيث يحتوي على معالج “كور آي 7” رباعي الأنوية بسرعة تبلغ 2.7 غيغاهيرتز، ومزود بالجيل الجديد من وحدات معالجة الرسوميات المقدم من شركة “إنفيديا” من نوع “جي فورس-GT 650M” المستند على معمارية “Kepler” التي تعمل بتقنية 28 نانومتر والذي يوفر سرعة أكبر من الجيل السابق بنسبة 60 %.

وترجع تسمية الجهاز بهذا الاسم إلى عالم الرياضيات والفلك والتنجيم الألماني جوهانس كيبلر. ويدعم الجهاز حتى 16 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي “رام”، وقرص صلب من نوع “SSD” بسعة 768 غيغابايت كحد أقصى، حيث سيتوافر بنموذجين، الأول يحتوي على ذاكرة عشوائية 8 غيغابايت مع قرص “SSD” بسعة 256 غيغابايت، أما النموذج الأكبر فيحتوي على 16 غيغابايت “رام”، و512 غيغابايت “SSD”، وسيطرح الجهاز بنسخه المختلفة بأسعار تبدأ من 2199 دولاراً أمريكياً.

وقد فاجأت شركة آبل مستخدميها من حيث دعم إصدارها الجديد بعدة منافذ جديدة مثل منفذي “يو إس بي 3.0” في كلا الجانبين، اضافة الى مأخذين يدعمان تقنية “ثاندربولت” لنقل البيانات بشكل سريع، ومأخذ خاص بـ”HDMI”، وآخر خاص لقارئ بطاقة “إس دي”.
إضاءة خلفية

ومن الميزات الأخرى التي يتمتع بها الجهاز احتواؤه على لوحة مفاتيح مزودة بإضاءة خلفية، ومزود بلوحة لمسية “تراكباد” تدعم تقنية اللمس المتعدد، وميكروفون مزدوج، ومكبر صوت محسن، وكاميرا إتش دي بدقة 720 بيكسل، ويحتوي على بطارية قادرة على العمل حتى 7 ساعات، بينما تظل لمدة 30 يوماً في وضع الاستعداد، ويدعم من حيث الاتصال تقنيتي “الواي فاي”، و”بلوتوث 4.0”.

وبجانب جهاز “ماك بوك برو” المزود بشاشة ريتينا، أعلنت أيضاً شركة آبل عن حصول الإصدارات الحالية من أجهزة “ماك بوك إير”، وماك بوك برو” على تحديثات، من أهمها ترقيه هذه الأجهزة وتزويدها بمعالج “إيفي بريدج”، ومعالج “إنفيديا” الجديد للرسوميات، ومنافذ “يو إس بي 0.3″، مع سعة تخزينية أكبر، وستظل أسعار سلسلة أجهزة “ماك بوك برو” كما السابق، في حين ستشهد أجهزة “ماك بوك إير” انخفاضاً في الأسعار بقيمة 100 دولار بالنسبة لكافة الإصدارات.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *